Connect with us

عربي ودولي

بوتين: روسيا مستعدة لمواصلة محادثات السلام مع اليابان

طوكيو – (د ب أ) – قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إن بلاده مستعدة لمواصلة المحادثات مع اليابان من أجل إبرام معاهدة سلام بعد الحرب بالرغم من تكهنات في موسكو بأن التعديل الدستوري الذي تم إدخاله العام الماضي سيمنع البلاد من الالتزام بمفاوضات لحل نزاع إقليمى مع طوكيو .
وقال بوتين ردا على سؤال لوكالة الأنباء اليابانية ” كيودو” خلال مؤتمر صحفي على الانترنت أمس الجمعة، شاركت فيه وكالات صحفية كبرى في جميع أنحاء العالم ” إن روسيا واليابان تشتركان في الاهتمام الاستراتيجي بإبرام معاهدة سلام ” .
وأضاف “نحن مستعدون لمواصلة المفاوضات”.
وقد منع نزاع إقليمي طويل الأمد حول جزر قبالة جزيرة هوكايدو الرئيسية في أقصى شمال اليابان البلدين من إبرام معاهدة سلام بعد الحرب العالمية الثانية .
ويمنع التعديل الدستوري الروسي ، الذي تم سريانه في تموز/يوليو من العام الماضي ، البلاد من نقل الأراضي إلى أي قوة أجنبية . وقال بوتين إنه لا يعتقد أنه يتعين على موسكو تعليق المحادثات مع اليابان بالرغم من أنه سيأخذ ذلك التعديل الدستوري في الاعتبار.
وهذه هي المرة الأولى منذ التغيير الدستوري التي يقول فيها الزعيم الروسي إن المحادثات الثنائية مع اليابان يجب أن تستمر .
وتريد روسيا من اليابان الاعتراف بأن الجزر – التي يطلق عليها الكوريل الجنوبية في روسيا والأراضي الشمالية في اليابان – تم الحصول عليها بشكل شرعي في أعقاب استسلام طوكيو في عام 1945 في الحرب العالمية الثانية، غير أن اليابان ترى أن عملية الاستيلاء على تلك الجزر لم تكن قانونية.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *