Connect with us

عربي ودولي

مصرف لبنان المركزي يلزم المصارف بتسديد 400 دولار نقدا للمودعين

بيروت- (شينخوا)- قرر مصرف لبنان المركزى اليوم الجمعة، الزام المصارف بتسديد 400 دولار نقدا شهريا إضافة إلى ما يوازيها بالليرة اللبنانية للحسابات التي كانت سارية في أكتوبر العام 2019 ولا تزال مستمرة حتى مارس الماضي.


جاء ذلك في بيان صدر عقب إجتماع المجلس المركزي لمصرف لبنان في جلسة اسثنائية برئاسة حاكمه رياض سلامة وبحضور نوابه ومدير عام وزارة الاقتصاد.



وأوضح المصرف المركزي أنه سيعمل بهذا القرار ابتداء من أول يوليو المقبل وأنه خلال أول سنة من تطبيقه يعني تسديد كامل أرصدة حسابات 800 ألف عميل لدى البنوك بنسبة تناهز 70 في المائة من عدد حسابات المودعين.


وأشار البيان إلى أن المبالغ التي ستسددها البنوك في أول سنة سيتم دفعها من حساباتها لدى البنوك في الخارج، كما ستتمكن المصارف من سحب نفس المبالغ من مصرف لبنان المركزي مقابل توظيفاتهم الإلزامية.


وأضاف المصرف أن تسديد الـ 400 دولار شهريا يتزامن مع تسديد نفس المبلغ بالليرة اللبنانية على أساس سعر المنصة الاليكترونية “صيرفة” المقدر حاليا بـ 12 ألف ليرة لكل دولار مما سينتج عنه خلال سنة ارتفاع للكتلة النقدية بالليرة اللبنانية بمبلغ يتراوح بين 26 و 27 تريليون ليرة لبنانية.

بدورها، أبدت “جمعية مصارف لبنان” في بيان، استعدادها الكامل لبحث مندرجات التعميم المزمع إصداره من قبل مصرف لبنان لتنفيذ قرار المجلس المركزي بإيجابية تامة لما فيه المصلحة العامة.


وثمنت الجمعية العمل الذي يقوم به المجلس المركزي لمصرف لبنان في المرحلة الحالية الحساسة جدا للحفاظ على الإستقرار النقدي والعمل على تسديد الجزء الأكبر من الودائع بالعملات الأجنبية للمودعين الصغار.


وكان حاكم المصرف المركزي رياض سلامة أعلن في بيان اليوم أن المصرف سيبدأ ببيع الدولار الأمريكي للمصارف والصرافين بسعر 12 ألف ليرة، عبر منصة إلكترونية اعتبارا من 9 يونيو الجاري.

ومنذ أكتوبر 2019، تدهور سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار من 1515 ليرة إلى 12 ألفا و500 ليرة للدولار الواحد في السوق السوداء.

ويشهد لبنان شغورا حكوميا وأزمات سياسية مع سلسلة أزمات اقتصادية ومعيشية وصحية متشابكة أدت لارتفاع معدل الفقر إلى أكثر من 50 في المائة وتفاقم البطالة والتضخم وتقييد المصارف لسحوبات الودائع بالعملة المحلية ووقف المصارف لسحوبات الودائع بالدولار الأمريكي لكن مع سحب محدود من ارصدتها بالعملة المحلية بسعر صرف 3900 ليرة لكل دولار الذي يفوق سعر الصرف الرسمي البالغ 1515 ليرة لكل دولار. 

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *