Connect with us

عربي ودولي

توقيع مذكرة تفاهم بين الجيشين الأردني والألماني

عمان- (شينخوا)- أعلن الأردن، الخميس، توقيع مذكرة تفاهم بين الجيشين الأردني والألماني لزيادة التعاون الثنائي بينهما.

وأفاد بيان للجيش الأردني أن المذكرة التي وقعها رئيس هيئة الأركان اللواء يوسف الحنيطي والسفير الألماني لدى الأردن كامبمان برنهارد تهدف إلى “زيادة التعاون في مجال التدريب العسكري والتمارين المشتركة والصناعات الدفاعية والخدمات الصحية والطب العسكري، والأمن السيبراني والتطوير المهني بين الطرفين”.

ونقل البيان عن اللواء الحنيطي قوله إن “توقيع المذكرة جاء في إطار سعي القوات المسلحة الأردنية لتعزيز أوجه التعاون العسكري ذات الاهتمام المشترك وتبادل الخبرات وتطوير القدرات الدفاعية مع الدول الشقيقة والصديقة كافة”، مشيراً إلى أن “القوات المسلحة الأردنية تجمعها علاقة وثيقة بالجيش الألماني الصديق”.

بدوره، أشاد السفير الألماني بـ”الدور الكبير الذي تقوم به القوات المسلحة الأردنية في سعيها إلى تحقيق الأمن والسلام بالمنطقة والعالم أجمع، من خلال المشاركات الدولية مع قوات حفظ السلام”، لافتاً إلى أن هذه الاتفاقية “جاءت نتيجة الكفاءة والاحترافية العالية التي تتمتع بها”، ولتعزيز مجالات التعاون العسكري بين الجانبين وصولاً إلى أعلى المستويات بين الجيشين.

ويستضيف الأردن على أراضيه قوات ألمانية في “قاعدة الأزرق” شرق المملكة ضمن مساهمات ألمانيا في محاربة الارهاب منذ عام 2017.

وتعد ألمانيا ثاني أكبر داعم للأردن، وهناك حوار مستمر حول زيادة التعاون الاقتصادي والاستثماري، إضافة إلى تعاون عسكري وأمني في مواجهة الإرهاب وفق تصريحات سابقة لوزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي.

وكانت الحكومة الألمانية أعلنت تقديم مساعدات تنموية للأردن بقيمة 394.3 مليون يورو بموجب محضر اجتماعات المحادثات الحكومية الأردنية الألمانية السنوية حول التعاون التنموي للعام 2020.

وستصرف هذه المساعدات لتمويل مشاريع تنموية ذات أولوية بقطاعات التعليم والمياه والصرف الصحي والطاقة المتجددة والتدريب المهني والتعليم التقني والبيئة، ومشاريع ضمن خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية، وأُخرى استجابة للتحديات الناتجة عن أزمة كورونا.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *