Connect with us

منوعات

وفاة المفكر والمؤرخ التونسي هشام جعيط

تونس – (شينخوا) فقدت الساحة الفكرية والأكاديمية والثقافية التونسية المفكر والمؤرخ هشام جعيط، الذي تُوفي عن عمر ناهز 86 عاما.
ونعى الرئيس التونسي قيس سعيد الراحل هشام جعيط، في بيان وزعته الرئاسة التونسية مساء اليوم، جاء فيه أن تونس “فقدت برحيل المرحوم هشام جعيط شخصية وطنية فذة وقامة علمية مرموقة ستظل ذكراها خالدة في تاريخ الساحة الثقافية في تونس والعالم العربي والإسلامي”.
وأضاف أن “الأجيال القادمة ستبقى تذكر إسهامات الراحل هشام جعيط، وتتطارح أفكاره ودراساته ومؤلفاته العديدة في مجالات الفكر والتاريخ والعلوم الإنسانية”.
من جهته، نعى المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” رئيسه السابق هشام جعيط الذي يُعتبر واحدا من بين أهم المفكرين والمؤرخين العرب وأحد مفكري الحداثة والتنوير في العالم العربي.
ويُعد هشام جعيط من أبرز المثقفين والباحثين العرب الذين إهتموا بإشكاليات الفكر العربي، حيث كتب في مجالي التاريخ والفكر والفلسفة، تاركا في هذا الصدد العديد من المؤلفات منها “الكوفة ونشأة المدينة الإسلامية”، وكتاب “تأسيس المغرب الإسلامي” وكتاب “الفتنة: جدلية الديني والسياسي في الإسلام المبكر”.
كما ترك أيضا مؤلفات أخرى منها “في السيرة النبوية -1- الوحي والقرآن والنّبوّة”، و”أزمة الثقافة الإسلامية”، و “في السيرة النبوية -2- تاريخية الدعوة المحمدية”، “الشخصية العربية الإسلامية والمصير العربي” و”أوروبا والإسلام”، إلى جانب الكثير من المؤلفات باللغة الفرنسية.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *