Connect with us

فلسطين

الإغاثة الزراعية توقع اتفاقيات لتطوير جمعية بيت لقيا التعاونية

رام الله- “القدس” دوت كوم- وقعت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) اتفاقيات لتطوير جمعية بيت لقيا التعاونية للتنمية والتطوير.

ووقع الاتفاقية مدير عام الإغاثة الزراعية منجد أبو جيش وعلي شنطي ممثلاً عن شركة أشهد للنقل والتجارة العامة، ورئيس جمعية بيت لقيا خضر عاصي، وتضمنت الاتفاقية توريد شاحنة مبردة لصالح الجمعية.

وتهدف الإغاثة الزراعية من خلال هذه الاتفاقيات لتطوير جمعية بيت لقيا من خلال مجموعة من التدخلات التي تهدف للنهوض بالجمعية وأعضائها، ومن الأنشطة التي تم تنفيذها من خلال مشروع “استدامة، عدالة، تكافؤ، استهلاك محلي، استهلاك فلسطيني”، تمويل وإنشاء بيت للتعبئة بهدف توفير المنتجات على مدار العام للمستهلكين وبهدف تحقيق الاستفادة للأعضاء من فائض الإنتاج وتخزينه بطريقة صحيحة.

وعملت الإغاثة الزراعية على تأهيل مقر الجمعية وإمدادها بالمعدات والأجهزة اللازمة، مثل بناء غرفة مبردة وتزويدها بخط إنتاج ونظام للترميز ومواد وأجهزة للتغليف، حيث تصل قيمة منحة الجمعية إلى 60 ألف يورو، بهدف البدء بعملية الإنتاج حتى تصبح منافسة للمنتجات المستوردة، إضافة إلى تقديم منح فردية لـ40 مزارعاً ومزارعة بقيمة 53 ألف يورو، وتزويدهم بمدخلات الإنتاج وشبكات الري اللازمة لتحسين أعمالهم وتطويرها.

كما قامت الإغاثة الزراعية، بالتعاون والشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني، بتسجيل العلامة التجارية الخاصة بمنتجات جمعية بيت لقيا تحت شعار “أوراق يانعة”، إضافة إلى ترتيب زيارات تبادلية لجمعيات شبيهة بهدف تبادل الخبرات.

وتركز الإغاثة الزراعية على بناء قدرات أعضاء الجمعية في مجالات الإدارة المالية والمحاسبة، والتعبئة والتغليف وإدارة الجودة، والري والتسميد ومكافحة الآفات، والتغير المناخي والاقتصاد الأخضر وحقوق الإنسان بالتركيز على حقوق المرأة.

يشار إلى أن الإغاثة الزراعية عملت خلال مشروع “استدامة، عدالة، تكافؤ، استهلاك محلي، استهلاك فلسطيني” الممول من مقاطعة فالنسيا العظمى من خلال جمعية التعاون من أجل السلام ACPP على مجموعة من الأنشطة التي من شأنها تحسين أداء وتطوير الجمعيات التعاونية لثلاث مجموعات مشاريع اقتصادية في محافظات رام الله والبيرة ونابلس وطولكرم، ويتم العمل على تعزيز إنتاجية 64 سيدة و78 رجلاً، وتمكينهم اجتماعياً، بهدف زيادة الأمن الغذائي لعوائلهم المكونة من نحو 994 فرداً، إضافة إلى تحسين المشاريع الريادية التي يقومون بإدارتها من خلال التدريبات المختلفة وترويج منتجات التعاونيات والعمل على تسويقها وتزويدهم بمدخلات الإنتاج المختلفة.

من جهة أخرى، سلمت الإغاثة الزراعية معدات زراعية لمجموعة من المزارعين في محافظة قلقيلية.

وشملت المعدات سياجاً وزوايا حديدية لحماية المزارع من المخاطر والتهديدات البشرية والاحتلالية والحيوانات البرية، وتم تسليمها لـ15 مزارعاً استفادوا من نشاط تأهيل الأراضي الزراعية في العزب الغربية، وهي: عزبة سلمان، وعزبة جلعود، وعزبة الأشقر.
كما سيتم تنفيذ أنشطة تسييج 45 دونماً في المناطق المصنفة (ج) لحمايتها واستغلالها بشكل أفضل وتشجيع المزارعين على العودة لأراضيهم لحمايتها من المشاريع الاستيطانية.

ويأتي هذا النشاط ضمن أنشطة مشروع “الاستراتيجية المحلية لحماية حقوق وكرامة السكان الفلسطينيين الخاضعين تحت الاحتلال، وفقاً للقانون الدوالي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، مع التركيز بشكل خاص على المساواة بين الجنسين وحماية الطفل والحد من المخاطر” الممول من وكالة اكسترامادورا للتعاون الدولي من أجل التنمية من خلال مؤسسة التعاون من أجل السلام الاسبانية ACPP الذي تنفذه الإغاثة الزراعية بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *