Connect with us

منوعات

لقاحات كورونا قد تكون أقل فعالية لدى النساء مقارنة بالرجال

واشنطن- (د ب أ)- يعد من النادر جداً إصابة أي من الأشخاص الحاصلين على اللقاح المضاد لفيروس كورونا بصورة كاملة، بمرض “كوفيد 19-“، بعد مرور أسبوعين على الأقل من تلقي اللقاح، حيث تبلغ نسبة من يتعرضون لذلك بين الأمريكيين 01ر0 بالمئة حتى 30 من نيسان الماضي، بحسب ما جاء في تقرير حديث صادر عن “مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها”.

إلا أن البيانات الصادرة عن “مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها” تشير إلى أن النساء يمثلن أغلب تلك الحالات، حيث تبلغ نسبة النساء بين هؤلاء المصابين 63 بالمئة، بحسب ما أورده موقع “بيزنس إنسايدر” الإلكتروني.

ويتوافق ذلك مع البيانات الخاصة بالتجارب السريرية، التي تشير إلى أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، تكون أقل فعالية بين النساء.

وقد تم التوصل إلى أن لقاح شركة فايزر لدية فعالية بنسبة 96,4 بالمئة بين الرجال، ولكن 93,7 بالمئة بين النساء. ولذلك فإن معدل فعاليته البالغ 95 بالمئة، الذي يتم الإعلان عنه على نطاق واسع، هو مجرد متوسط لهاتين النتيجتين.

وفي الوقت نفسه، وُجد أن معدل فعالية لقاح شركة “مودرنا” يبلغ 95,4 بالمئة بين الرجال، و1ر93 بالمئة بين النساء، فيما بلغت النسبة الخاصة بلقاح شركة “جونسون آند جونسون” بين الرجال 68,8 بالمئة و63,4 بالمئة بين النساء.

وعادة ما تستجيب النساء للقاحات بصورة أقوى من الرجال، ما يؤدي غالباً إلى تمتعهن بقدر أكبر من الحماية.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *