Connect with us

فلسطين

موقع عبري: اهتمام في الصحافة الأجنبية بمحاولة الإطاحة بنتنياهو من الحكم

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- أبدت الصحف الأجنبية الدولية ومواقعها الإخبارية الإلكترونية اهتمامًا بالغًا بمحاولات أحزاب إسرائيلية ومنها يمينية الإطاحة بزعيم “الليكود” بنيامين نتنياهو من الحكم، بعد أعوام طويلة قاد فيها الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة لأكثر من 12 عامًا على التوالي.

وبحسب موقع “واي نت” العبري، فإن محاولة الإطاحة بنتنياهو تصدرت عناوين الصحف العالمية وكذلك مواقعها الإلكترونية، التي أشارت إلى التغير الدراماتيكي في موقف نفتالي بينيت زعيم “يمينا”، الذي قرر تشكيل حكومة مشتركة مع يائير لابيد زعيم حزب “هناك مستقبل” المحسوب على تيار الوسط- اليسار، وجدعون ساعر زعيم حزب “أمل جديد” اليميني والمنشق عن “الليكود”.

ووصفت شبكة “سي إن إن” العالمية أن ما يجري بمثابة زلزال في السياسة الإسرائيلية، مشيرةً إلى أن قادة الأحزاب الإسرائيلية صاغوا اتفاقًا بشأن طريقة إنهاء حكم نتنياهو بعد 12 عامًا.

فيما قالت قناة “بي بي سي” البريطانية إن زعيم اليمين المتطرف نفتالي بينيت سينضم لمحادثات تشكيل الحكومة مع لابيد من أجل الإطاحة بنتنياهو، مشيرةً إلى أن هذه الأحزاب بالرغم من أن ليس لديها أي قواسم مشتركة على الصعيد السياسي إلا أنها متحدة في رغبتها برؤية نهاية عهد نتنياهو.

بينما وصف موقع صحيفة “الغارديان” البريطانية خطوة بينيت، بأنها ضربة كبيرة لأطول زعيم قاد الحكومة الإسرائيلية، والذي يُعرف بأنه ساحر سياسي ونجا من محاولات متكررة لإنهاء حكمه، مشيرًا إلى أن ذلك جاء في ظل استمرار محاكمته.

من جهته، عنون الموقع الإلكتروني لصحيفة “واشنطن بوست” صفحته الرئيسية بعنوان، “أحزاب المعارضة في إسرائيل توصلت إلى اتفاق للإطاحة بنتنياهو”، لافتًا في عنوانه الفرعي إلى أنه بعد أكثر من 12 عامًا كرئيس للوزراء يحاول نتنياهو الاستمرار في حكمه بعد 4 حملات انتخابية، بنتائج غامضة في العامين الماضيين، وسط مواجهته لمكافحة الفساد، والآن بات في مأزق سياسي بعد عملية تستهدف الإطاحة به.

فيما أشارت صحيفة “نيويورك تايمز” إلى أن إسرائيل تقترب من اتفاق ائتلافي لتشكيل حكومة بديلة، بعد اتفاق بين من وصفته بـ”القومي المتطرف” ويائير لابيد “رجل الوسط”، مرجحةً أن هذا الاتفاق لتشكيل حكومة قد يكون هشا، لكنه سيطيح بنتنياهو ويفقده السلطة.

فيما ذكر موقع صحيفة “وول ستريت جورنال”، أن بينيت يسعى للإطاحة بنتنياهو وفضل الشراكة مع لابيد لإنهاء سيطرة الأول على السلطة.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *