Connect with us

عربي ودولي

قطر تؤكد دعمها الكامل لتونس


الدوحة- (شينخوا)- بحثت قطر مع تونس اليوم الاثنين، سبل تعزيز علاقات البلدين في مختلف المجالات لا سيما الاستثمار والاقتصاد، وأكدت الدوحة دعمها الكامل للشعب التونسي لتحقيق التقدم والازدهار.

وذكر الديوان الأميري القطري في بيان على موقعه الإلكتروني أن الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني استقبل اليوم رئيس الحكومة ووزير الداخلية بالإنابة في الجمهورية التونسية هشام المشيشي بمناسبة زيارته للبلاد.

وأضاف البيان أنه جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، إلى جانب بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولي محل الاهتمام المشترك، دون مزيد من التفاصيل.

وتعقيبا على هذا اللقاء، قال المشيشي في تغريدات على حسابه في (تويتر) إن زيارته الرسمية للدوحة توجت بلقاء الأمير الشيخ تميم الذي “أعرب عن الدعم اللا مشروط لتونس”.
وأضاف أن الأمير أكد أن قطر “ستكون دائما إلى جانب بلادنا، خاصة مساعدتها على تجاوز الصعوبات الاقتصادية”، معتبرا أن هذا ” تأكيد على الأخوة الصادقة والروابط المتينة التي تجمع الشعبين”.

وأشار إلى ان اللقاء مع الأمير تناول تدعيم التعاون بين البلدين في كل المجالات والتأسيس لمرحلة جديدة في العلاقات المميزة.

والتقى المشيشي اليوم أيضا في إطار زيارته، بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وفق بيان لوزارة الخارجية القطرية.

وأفاد البيان أنه جرى خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون بين البلدين، وتطورات الأوضاع في ليبيا.

وأكد الشيخ محمد والوزير المشيشي خلال المقابلة تطلع البلدين لتطوير التعاون بما يعزز العلاقات في مختلف المجالات خصوصا الاستثمار والاقتصاد.

وجدد وزير الخارجية القطري دعم بلاده الكامل للشعب التونسي لتحقيق التقدم والازدهار، في حين أعرب المشيشي عن شكره للدوحة على دعمها وتوفير فرص عمل للجالية التونسية.

كما اجتمع رئيس الحكومة التونسية بالرئيس التنفيذي لمجموعة بنك قطر الوطني (كيو إن بي) عبدالله مبارك آل خليفة، وناقش معه العديد من المواضيع ذات الاهتمام في مجال الاستثمار.

وبحث الجانبان أيضا تطوير التعاون في القطاع المصرفي، واستعرضا تجارب (كيو إن بي-تونس) وآخر تطوراته بما يخدم القطاع في تونس بشكل خاص واستثمارات البلدين بشكل عام.

وكان المشيشي قد وصل إلى قطر مساء يوم الجمعة الماضي على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام، حسبما أعلنت رئاسة الحكومة التونسية في بيان على حسابها في (فيسبوك).

وأفاد البيان أن الزيارة تمثل فرصة مهمة “لمزيد من تدعيم علاقات الأخوة والتعاون القائمة بين البلدين، في كل المجالات، وخاصة في المجال الاقتصادي”.

وجاءت هذه الزيارة في أعقاب زيارة قام بها رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي لقطر مطلع الشهر الجاري، وبعد زيارة لوزير الاقتصاد والمالية علي الكعلي في مارس الماضي.

واعتبر مستشار رئيس حركة النهضة رياض الشعيبي في منشور على (فيسبوك) أن زيارة المشيشي تجسيد لنتائج الزيارة الخاصة للغنوشي، حيث من المرتقب الحصول على ملياري دولار في شكل قروض ووديعة بنسبة فائدة ضعيفة جدا، متوقعا أن يصل هذا المبلغ إلى تونس خلال شهر يونيو المقبل.

وإلى جانب هذا سيكون هناك، بحسب الشعيبي، تمويل بمليوني جرعة من لقاحات مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) على شكل هدية للشعب التونسي، وإمضاء اتفاق لمضاعفة عقود العمل المخصصة للتونسيين في قطر ليتجاوز 50 ألف عقد من 25 ألفا حاليا، مع تبني الدوحة تنظيم منتدى دولي للاستثمار في تونس يوفر 25 مليار دولار للبلاد على امتداد خمس سنوات.
اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *