Connect with us

فلسطين

“الصحة” العالمية تعتمد قرارًا بشأن الأحوال الصحية في فلسطين والجولان

جنيف – “القدس” دوت كوم – (شينخوا) – اعتمدت جمعية الصحة العالمية يوم الأربعاء، خلال دورتها الافتراضية المنعقدة حاليًا، قرارًا بشأن الأحوال الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، والجولان السوري المحتل.

وتقدمت بالقرار، الذي حظي بدعم غالبية كبيرة من الدول، أكثر من 20 دولة ومنطقة من بينها تركيا ومصر والعراق والكويت وفلسطين والسعودية وسوريا وفقًا للقرار الذي اتخذ في العام الماضي في جمعية الصحة العالمية، أعلى هيئة لصنع القرار في منظمة الصحة العالمية.


وصوت لصالح القرار 83 عضوًا، وعارضه 14 عضوًا، فيما امتنعت 39 دولة عن التصويت.

حمل القرار اقتراحات تتعلق بجهود تقديم الدعم الصحي للأراضي الفلسطينية المحتلة والجولان السوري المحتل، وأكد على بذل الجهود لدعم قطاع الصحة الفلسطيني باستخدام نهج تعزيز النظام الصحي.

واقترح أيضًا ضمان الشراء المستدام للقاحات والأدوية والمعدات الطبية التي خضعت لاختبار الصلاحية المسبق لمنظمة الصحة العالمية لصالح الأراضي الفلسطينية المحتلة امتثالا للقانون الإنساني الدولي، ولقواعد المنظمة ومعاييرها، فضلا عن ضمان الوصول غير التمييزي والميسور والعادل للقاحات كوفيد-19 من أجل السكان الخاضعين للحماية في المناطق المحتلة وفقا للقانون الدولي.