Connect with us

عربي ودولي

الحكومة الأردنية تعلن خطة تدريجية لفتح القطاعات المغلقة جراء تفشي كورونا

عمان- (شينخوا)- أعلنت الحكومة الأردنية اليوم الأربعاء، خطة تدريجية من ثلاث مراحل لفتح القطاعات المغلقة جراء تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية صخر دودين في بيان، إن الظروف الوبائية الراهنة سمحت بإعلان عن خطة تدريجية لفتح القطاعات المغلقة.

وأضاف دودين أن الحكومة استندت إلى تحسن الوضع الوبائي وتم وضع خطة تمتد حتى بداية سبتمبر المقبل، لفتح القطاعات بشكل تدريجي، على أن تخضع الخطة للتقييم المستمر وفق الوضع الوبائي وبرنامج التلقيح.

وأوضح أن الخطة تتوزع على ثلاث مراحل، الأولى في الأول من يونيو المقبل ويتخللها إعادة الفتح التدريجي لقطاعات وأنشطة وتنظيم دخول القادمين إلى المملكة.

وتبدأ المرحلة الثانية في أول يوليو المقبل وتشمل تنظيم السياحة وتقليص ساعات الحظر الليلي، لافتا لوجود متطلبات اضافية لزيارة مناطق المثلث الذهبي (العقبة ووادي رم والبتراء)، اضافة لعودة تدريجية للعمل الحكومي ليصبح 100% للموظفين وعودة تدريجية للتعليم الوجاهي.

وتبدأ المرحلة الثالثة في أول سبتمبر المقبل، وتشمل الغاء الحظر بكافة المحافظات وعودة التعليم الوجاهي، والسماح لمعظم القطاعات بالعمل.

بدورها، قالت وزيرة الصناعة والتجارة الأردنية مها علي، إنه سيسمح في المرحلة الأولى من خطة فتح القطاعات لأنشطة اقتصادية لم يكن مسموح لها بالعمل مسبقا.

وتشمل الأنشطة قطاع الرياضة كالمراكز والأكاديميات ومراكز اللياقة البدنية والأندية، والمسابح، وأندية البلياردو والسنوكر، والمعاهد الثقافية ومراكز التدريب المهنية، والحمامات الصحية، ومدن الترفيه والتسلية ومناطق الألعاب، والسماح بتقديم الأرجيلة اعتبارا من 15 يونيو بالساحات الخارجية للمطاعم والمقاهي.

وأضافت في بيان، أنه سيتم في المرحلة الثانية تقليص ساعات التجول ليصبح من الساعة 12 منتصف الليل للمنشآت والواحدة صباحا للأفراد، واعتبار شهادات التطعيم تصريحاً، والغاء الحظر الجزئي والشامل في مناطق المثلث الذهبي والبحر الميت.

وقالت ان المرحلة الثالثة تشمل الغاء الحظر الجزئي والكلي في كافة محافظات المملكة والسماح بالتعليم الوجاهي بالمدارس ورياض الأطفال والجامعات والسماح لكافة القطاعات بالعمل في جميع الأوقات وبطاقة تشغيلية 100 بالمائة ويستثنى منها صالات الأفراح والتي ستستمر بالعمل حسب الشروط السابقة مع رفع العدد المسموح له بالحضور إلى 200 شخص.

وسيتم في هذه المرحلة السماح للمؤتمرات والمهرجانات والمعارض والمسارح بالعمل بطاقة استيعابية محددة واشتراطات خاصة، وكذلك سيتم السماح لوسائل النقل العام بسعة مقعدية 100 بالمائة والسماح بعقد الانتخابات للنقابات والجمعيات والاتحادات.

بدوره، قال وزير الصحة الاردني فراس الهواري إن الحالة الوبائية في الأسابيع الماضية شهدت تحسناً ملحوظا، واستقرارا على مدى الأسبوعين الماضيين، مشيرا الى أن انتشار فيروس كورونا في المجتمع شهد انخفاضاً وبلغت نسب الفحوصات الايجابية 4 % وهي دون 5%، وهناك انخفاض في أعداد الوفيات والاصابات.

وأضاف الهواري في بيان، أنه تم التعاقد على ما يزيد على 11 مليونا و500 ألف جرعة لقاح كورونا وسيتم التعاقد على المزيد.

وأوضح أن الهدف الوصول إلى 4 ملايين و500 ألف شخص في الأول من سبتمبر، مؤكدا ضرورة الالتزام بالأساسيات من كمامات وتباعد اجتماعي وغسل اليدين والنظر بتفاؤل نحو المستقبل.

إلى ذلك أعلنت وزارة الصحة الاردنية في بيان اليوم، عن تسجيل 842 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 733198.

وسُجّلت 12 حالة وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 9407، بحسب البيان.

وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة قرابة 4.11 %.

وبلغ عدد حالات الشفاء في العزل المنزلي والمستشفيات اليوم 418 حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 712929 حالة.
اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *