Connect with us

عربي ودولي

آخر تطورات انتشار كوفيد في العالم

باريس- (أ ف ب)-في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة الأربعاء.

أعلنت منظّمة الصحّة العالميّة الأربعاء في تقرير أنّ السلالة المتحوّرة لفيروس كورونا التي اكتُشِفت في الهند قد رُصِدت رسميّاً في 53 منطقة.

واشار التقرير إلى أنّ المتحوّرة بي617.1 شديدة العدوى، فيما تتم دراسة مدى خطورتها.

سُجلت إصابة نحو 0,01 بالمئة ممن تم تطعيمهم بشكل تام ضد فيروس كورونا بين كانون الثاني/يناير ونيسان أبريل بالوباء، بحسب دراسة حكومية أميركية، مؤكدة الفعالية المرتفعة للقاحات.

اوضح تقرير اعدته المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها “وإن كانت اللقاحات المرخصة عالية الفعالية” فإن حالات نادرة من العدوى “كانت متوقعة، لا سيما قبل أن تصل مناعة السكان إلى مستوى كافٍ يحد من انتقال العدوى”.

اتهم الاتحاد الأوروبي شركة أسترازينيكا الأربعاء بارتكاب “انتهاك فاضح” لعقد شراء لقاحات مضادة لـكوفيد-19، معتبرا أنها لم تحشد أقصى طاقاتها الإنتاجية في أوروبا بسرعة لتزويد الدول ال27 الأعضاء في الاتحاد.

في صلب النزاع اتهام من الاتحاد الأوروبي إلى الشركة بأنها سلمت في الربع الأول من 2021 ثلاثين مليون جرعة فقط من لقاحاتها أو 25% من الكميات الموعودة بموجب العقد المبرم في أيلول/سبتمبر الماضي.

وتنفي المجموعة السويدية البريطانية أي انتهاك لبنود الاتفاقية وتعتبر أن الدعوى المرفوعة ضدها في محكمة بروكسل المدنية “لا أساس لها”.

أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية غابرييل أتال الأربعاء أن بلاده ستفرض “حجرا إلزاميا” على القادمين من المملكة المتحدة حيث تنتشر بشكل خاص النسخة الهندية من فيروس كورونا.

أضاف أتال في ختام اجتماع مجلس الوزراء أن موعد تطبيق هذا الإجراء “سيتحدد خلال الساعات المقبلة”. ويُفرض حتى الآن الحجر الصحي للقادمين من 16 دولة، بينها البرازيل والهند والأرجنتين وتركيا.

دعت صحيفة “أساهي” اليابانية، الشريك الرسمي لأولمبياد طوكيو 2020 (23 تموز/يوليو-8 آب/أغسطس) الأربعاء إلى إلغاء الحدث الذي وصفته على أنه “تهديد للصحة”، في وقت تشهد فيه البلاد حالياً موجة رابعة من تفشي جائحة كورونا.

أعلنت الحكومة السويسرية الأربعاء تخفيف “أوسع مما كان متوقعا” في التدابير الصحية التي وضعتها للحد من انتشار كوفيد، مع إعادة فتح المطاعم بالداخل قريباً واستثناء الملقحين من الحجر الصحي.

في مطلع آذار/مارس، بدأت الدولة الواقعة في جبال الألب والتي سجلت أكثر من 10180 وفاة بكوفيد، تخفيف التدابير الصحية التي تم اتخاذها في شباط/فبراير لمواجهة الموجة الثانية.

وجه الأمر إلى آلاف مشجعي كرة القدم الأسترالية بالتزام العزل الذاتي واجراء فحص للكشف عن الإصابة بكوفيد الأربعاء بعد أن ثبتت إصابة شخص حضر مباراة في ملبورن.

تحاول ثاني أكبر مدينة في أستراليا الحد من انتشار العدوى مع تسجيل 15 إصابة، بينهم مشجع حضر الأحد مباراة جمعت 23 ألف متفرج.

أعلن إدوار فريتش رئيس بولينيزيا الفرنسية الثلاثاء أن بلاده ستتلقى المساعدات المرتبطة بالوباء حتى “آب/أغسطس أيلول/سبتمبر: بعدها سنفلس” مشيراً إلى أن “الأمل الوحيد للإقليم يكمن في استئناف السياحة – محرك الاقتصاد المحلي – أي الرحلات الجوية الدولية”.

تسبب فيروس كورونا بوفاة 3,487 مليون شخص في العالم منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأربعاء عند الساعة 10,00 ت غ.

بعد الولايات المتحدة (590,941)، البلدان التي سجلت أكبر عدد من الوفيات هي البرازيل (452,031) والهند (311,388) والمكسيك (221,960) والمملكة المتحدة (127,739).

رغم ذلك، فإن عدد الإصابات المعلن قد لا يعكس إلا جزءاً بسيطاً من الإجمالي الفعلي، مع بقاء نسبة كبيرة من الحالات الأقل خطورة أو التي لا تظهر عليها أعراض، غير مكتشفة.

تقدر منظمة الصحة العالمية أن عدد الوفيات بسبب الوباء اكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الأرقام الرسمية المنسوبة.
اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *