Connect with us

فلسطين

بايدن يؤكد على حل الدولتين والتزام إدارته بأمن إسرائيل وإعادة إعمار غزة

واشنطن – “القدس” دوت كوم – سعيد عريقات – قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، الجمعة، إن حل الدولتين هو “الرد الوحيد” الممكن للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني.

وقال بايدن في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكوري الجنوبي، مون جاي-إن، “نحن ما زلنا بحاجة إلى حل الدولتين. هذا هو الرد الوحيد”، داعيًا المجتمع الدولي إلى المساعدة في “إعادة إعمار غزة”.


كما أعلن بايدن خلال المؤتمر أنه طلب من السلطات الإسرائيلية العمل على وقف الصدامات بين العرب واليهود في القدس، منددًا بـ”المتطرفين” من الطرفين.

وقال بايدن “لقد أبلغت الإسرائيليين أنه من الأهمية بمكان بالنسبة لي أن يضعوا حدًا لهذه الصدامات بين المجموعات في القدس والتي هي من فعل متطرفين من الطرفين”.

كما تعهد بايدن بإقامة مؤتمر دولي لإعادة إعمار قطاع غزة.

ورغم ذلك، أكد بايدن “لا يوجد أي تغيير في التزامنا تجاه إسرائيل”.

وكانت القدس قد شهدت، إلى جانب عدة مدن مختلطة، على مدى أيام عدة مواجهات بين سكان عرب وآخرين يهود أشعل فتيلها خصوصًا بعد احتمال صدور قرار قضائي بإخلاء منازل في حي الشيخ جراح بالقدس من سكانها الفلسطينيين لصالح مستوطنين يهود.

وأتت التهدئة عقب 11 يومًا على القصف الإسرائيلي الشرس على قطاع غزة المحاصر، وقصف المقاومة الفلسطينية لآلاف الصواريخ على إسرائيل.

وتوصل الجانبان إلى اتفاق وقف لإطلاق النار عبر وساطة مصرية، دخل حيز التنفيذ فجر الجمعة.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *