Connect with us

فلسطين

القدس: تضرر قنوات مائية أثرية في الحفر الاختباري لمشروع “التلفريك” المؤدي لحائط البراق

القدس- مراسل “القدس” دوت كوم- اكدت ما تسمى سلطة الآثار الإسرائيلية، أن أعمال الحفر لاختبار مسار التلفريك “القطار الطائر” من حيي الثوري وسلوان باتجاه حائط البراق والبلدة القديمة من القدس المحتلة بدأت قبل نحو شهر، وانها توقفت الأسبوع الماضي، بعد الحاق أضرار خطيرة بقناة للمياه تعود للعهد اليبوسي والتي بقيت صامدة ومتماسكة لنحو 2000 عام.

واعترفت ما تسمى سلطة الآثار الإسرائيلية، بأن أحد العاملين أخطأ في حرف مكان الحفر فوق تلك القناة في منطقة الثوري، حيث يبدأ خط القطار الطائر التهويدي والذي يهدف للترويج للرواية الصهيونية.

وقالت ان الخطة الكبيرة لبناء أعمدة ضخمة لحمل القطار الطائر بطول 1.4 كيلو متر بقيمة مالية تقدر بــ80 مليون دولار، تركت لشركة خاصة بالبلدية دون رقابة او متابعة.

وقالت إنه خلال أعمال الحفر في التجربة التي نفذت بالانابة عن هيئة تنمية القدس “هارالي” قبل نحو شهر في حي الثوري-أبو طور في القدس، تضررت المكتشفات الاثرية بشكل ملحوظ ، حيث لا يمكن تعويضها او إصلاحها.

وقالت ما تسمى سلطة الآثار الإسرائيلية، انه خلال الحفريات الأسبوع الماضي، قام أحد العمال، بقرار مستقل، بتغيير موقع الحفر المحدد، ما تسبب في تلف القناة التي يبلغ قطرها 10 سم، مشيرة الى انها ستقوم جنبا إلى جنب مع “هارلي”، بإجراء فحوصات أثرية في الموقع من أجل تقدير الأضرار .
اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *