Connect with us

عربي ودولي

إدارة بايدن توافق على بيع أسلحة لإسرائيل بقيمة 735 مليون دولار

واشنطن- (شينخوا) – وافقت إدارة بايدن على بيع أسلحة دقيقة التوجيه لإسرائيل بقيمة 735 مليون دولار أمريكي، وفقا لما أوردته وسيلة إعلام أمريكية يوم الإثنين.
نقلت صحيفة (واشنطن بوست) عن مصادر مطلعة على الأمر، أن الكونغرس قد أبلغ رسميا بالصفقة المقترحة في 5 مايو، أي قبل أسبوع تقريبا من تصاعد الاشتباكات بين القوات الإسرائيلية والمسلحين الفلسطينيين في غزة.
وتشمل الصفقة المقترحة ذخائر هجومية مباشرة مشتركة (JDAM)، وقنابل ((جي بي يو -39)) صغيرة القطر، وفقا للصحيفة.
وأشار موقع (ذا هيل) في أحد المقالات إلى أن المجال أمام الكونغرس لمنع الصفقة شبه مغلق. مضيفا أن “إبلاغه في وقت سابق من هذا الشهر، قد حدد وقتا مقداره 15 يوما أمام الكونغرس ليتحرك. وهناك أربعة أيام متبقية من المجال المحدد، والأمر يحتاج لـ10 أيام حالما يتم تقديم قرار بالرفض قبل أن يتمكن أي شخص من إجبار الكونغرس على التصويت عليها (الصفقة)”.
هناك بعض الديمقراطيين أعربوا عن مخاوف بشأن هذه الصفقة، في وقت يواصل فيه الجيش الإسرائيلي غاراته الجوية على غزة، مما يسبب في سقوط ضحايا من المدنيين.
قال خواكين كاسترو، العضو الديمقراطي في مجلس النواب، في بيان “بينما أؤيد المساعدة الأمنية لإسرائيل، بما في ذلك تمويل نظام القبة الحديدية الدفاعية، لكن لدي مخاوف جدية بشأن توقيت بيع هذه الأسلحة”.
وأضاف “والرسالة التي سترسلها (الصفقة) الى اسرائيل والعالم حول الضرورة الملحة لوقف اطلاق النار، والتساؤلات المفتوحة حول شرعية الضربات العسكرية الاسرائيلية التي قتلت مدنيين في غزة”.
كان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعرب يوم الاثنين عن دعمه لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
جاءت الدعوة في الوقت الذي واجهت فيه إدارة بايدن ضغوطا متزايدة من مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين الذين يحثون على وقف فوري لإطلاق النار لمنع وقوع خسائر في أرواح المدنيين.
لقد أدت الاشتباكات المستمرة، وهي أسوأ عنف بين إسرائيل والقطاع الفلسطيني المحاصر منذ 2014، إلى مقتل 204 فلسطينيين، من بينهم 59 طفلا، و10 إسرائيليين، بينهم طفل في الخامسة من العمر، وجندي.
اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *