Connect with us

عربي ودولي

بايدن يعلن إرسال 20 مليون جرعة إضافية من اللقاحات الى دول مختلفة

واشنطن- (أ ف ب)- أعلن الرئيس الاميركي جو بايدن الاثنين، أنه سيتم بحلول نهاية حزيران/يونيو إرسال عشرين مليون جرعة إضافية من اللقاحات المضادة لكوفيد الى دول مختلفة.
وقال بايدن من البيت الابيض “أعلن اليوم اننا سنتقاسم جرعات (من لقاحات) موديرنا وفايزر وجونسون اند جونسون مع بقية العالم”، مضيفا “الولايات المتحدة ستتقاسم ما لا يقل عن عشرين مليونا من هذه الجرعات”.
وبذلك، يرتفع الى ثمانين مليونا العدد الاجمالي للجرعات التي وعد بها البيت الابيض.
وتابع بايدن “لقد تجاوزنا بخمسة اضعاف ما قدمته أي دولة حتى الان، أكثر من الصين وروسيا”، مؤكدا ان الولايات المتحدة لن تسعى الى استغلال هذا التوزيع للحصول على مقابل من الدول المستفيدة.
وردا على سؤال عن الدول التي ستستفيد من هذه الخطوة، لم تشأ المتحدثة باسم البيت الابيض جين ساكي تقديم إجابة محددة، واعدة بتفاصيل عن معايير التوزيع “في الايام المقبلة”.
نهاية نيسان/ابريل، تعهدت الولايات المتحدة ان تقدم الى دول اخرى ستين مليون جرعة من لقاح استرازينيكا، لكن الاخير لم يحظ حتى الان بموافقة السلطات الصحية الاميركية بحيث لم تبدأ عملية الارسال.
وتطرق بايدن الاثنين الى الوضع الوبائي في الولايات المتحدة، فاشاد بالتحسن الكبير الذي سجل في الاسابيع الاخيرة.
واعتبر أن “مكافحة هذا الفيروس لم تنته (…) ولكن في كل يوم فإن الضوء في نهاية النفق هو اكثر لمعانا”.
واضاف الرئيس الاميركي “للمرة الاولى منذ بدء تفشي الوباء، فإن حالات كوفيد تتراجع في الولايات الخمسين”، موضحا أن ستين في المئة من البالغين الاميركيين تلقوا جرعة واحدة من اللقاح على الاقل.
اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *