Connect with us

عربي ودولي

وسيلة إعلامية روسية مستقلة أخرى تضاف للائحة “العملاء الأجانب”

موسكو- (أ ف ب) -صنّفت روسيا، الجمعة، “في تايمز”، وهو موقع إلكتروني إعلامي مستقل، على أنه “عميل أجنبي”، ما سيعوق بشكل كبير عملياته ويخفض ربحيته مع فرض غرامات كبيرة عليه.
ويأتي هذا القرار من وزارة العدل بعد أقل من شهر من مواجهة موقع إلكتروني آخر هو “ميدوزا” المصير نفسه، ما أثر على عائداته الإعلانية لدرجة أنه أطلق حملة لجمع الأموال من قرائه.
وقالت الوزارة إن موقع “في تايمز” أضيف إلى قائمة “العملاء الأجانب” لأنه مسجل في هولندا.
وأسّس الموقع الإخباري العام الماضي مستقيلون من الصحيفة الاقتصادية اليومية “فيدوموستي” التي تعتبر مرجعية منذ فترة طويلة في روسيا، بعدما استولى عليها موالون للكرملين.
وفي روسيا، يتوجب على “العملاء الأجانب” من منظمات أو أفراد، وفقا لقانون أقر عام 2012، التسجل لدى السلطات وتنفيذ إجراءات إدارية مضنية والإشارة بوضوح إلى هذا الوضع في منشوراتهم.
في الوقت نفسه، أعلنت إذاعة “سفوبودا” التي يمولها الكونغرس الأميركي الجمعة، أن حساباتها المصرفية أغلقت بعدما زار مقرها محصلو ديون مسؤولون عن تنفيذ قرارات المحكمة.
وقالت “سفوبودا” التي استهدفت خصوصا في الأشهر الأخيرة من جانب الخدمة الفدرالية الروسية للإشراف على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووسائل الإعلام “روسكومنادزور”، “أمضى محصلو الديون حوالى ساعتين في المكتب وابدوا اهتماما بموجودات المعدات”. وتجاوزت الغرامات التي أمرت بدفعها 70 مليون روبل (حوالى 780 ألف يورو).
وتتهم روسيا منذ وصول فلاديمير بوتين إلى السلطة عام 2000 بكبح كل أشكال حرية التعبير على شاشات التلفزيون وفي وسائل الإعلام الإلكترونية التي كانت لفترة طويلة تتمتع بحرية نسبية.
كما يبدو أن السلطات الروسية ترغب في السيطرة على منشورات وسائل التواصل الاجتماعي.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *