مأذون جدة: يمكن الزواج برضيعة والدخول بها في التاسعة

...عقد القران على رضيعة

الجمعة يون 27 2008 -

بيروت - تزايدت النقاشات داخل منتديات الدردشة الإلكترونية حول رأي مأذون مدينة جدة السعودية الشرعي أحمد المعبي بشأن "إجازة الزواج برضيعة والدخول بها عندما تبلغ التاسعة من العمر."

وقال المعبي في برنامج تلفزيوني، بثته قناة المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC، مؤخرا ويمكن الاطلاع عليه أيضا على مواقع الدردشة بالفيديو مثل Youtube وغيرها، ردا على أسئلة المتدخلين إنّ "الزواج قسمة وهو يتشكّل من أمرين مختلفين: إجراء العقد والبناء الذي هو موضوع آخر."

وأضاف "إنه من الممكن أن يعقد الرجل على فتاة يبلغ عمرها عاما واحدا على أن يبني بها لاحقا عندما تكون مهيأة لذلك."

واشترط لذلك حضور ولي أمرها، أي والدها، نيابة عنها. أما فيما يتعلق بسنّ الدخول فهو أمر مختلف."

وأوضح أنّ هذا الأمر يتحدد بناء على التقاليد والبيئة "ففي اليمن تتزوج الفتيات في سنّ التاسعة والعاشرة، وفي دول أخرى في سنّ السادسة عشرة. وبعض الدول حددت قوانين لسنّ الزواج تمنعه إذا كانت الفتاة لا تبلغ الثامنة عشرة."

وأكّد المعبي أنّه "لنا في رسول الله محمد صلى الله عليه وسلّم قدوة وأسوة حسنة حيث عقد على عائشة عندما كانت تبلغ السادسة من العمر ثمّ دخل بها عندما كانت في التاسعة."

ومن الأسئلة التي طرحت على المعبي ما إذا كان يجيز زواج صبي في الثانية عشرة، من بنت في الحادية عشرة، فأجاب أنّه في حال "حضور الولي وهو الأب ويوافق على تزويج ابنته وفق الضوابط الشرعية فإنّه "من البديهي أن يكون الزواج شرعيا."

ورأى أنّه ليس لأفضل لوالد من أن يكون مطمئنا لمصير ابنته الصغيرة في حال سفره "حيث يزوجها لرجل يتولى حمايتها وتوفير مستلزماتها إلى أن تكون صالحة للبناء."

وعلى المنتديات الإلكترونية، تراوحت المداخلات بين الموافقة على آراء المعبي ومنتقد لها.

وفي الوقت الذي أكّد فيه بعض المتدخلين على أنّه ينبغي "الاقتداء بالرسول" رأى الكثيرون أنّ الزمن تغيّر وأنّه من غير الممكن عقد مثل هذه الزيجات حاليا.

وقال البعض إنّه حتى في الديانات الأخرى، كان مثل هذا الزواج مجازا لكنّ "بتغيّر الظروف والزمن تغيّرت المعطيات."

ومعروف عن المعبي إجازته لعدة أنواع من الزواج مثل زواج "الوناسة" و "المسيار"، و"زواج الإنجاب" و"المحارم" و"الفريند."

كما اعتبر، مؤخرا، زواج المصياف ضروريا لحصانة الرجل من المحرمات خلال سفره وتنقلاته خارج البلاد.

أليس هناك مواضيع جديدة تستحق التعليق ؟؟

يا ايها المسؤولين المحترمين عن هذه الصفحة فى هذه الجريدة الغراء..ارجو انزال مواضيع جديدة فى زاوية ( الأكثر تعليقا ) !!! ام انكم لا ترون مواضيع جديدة تستحق التعليق ؟؟ ان المواضيع الموجودة قد استهلكت وعفى عليها الزمن وحفظناها غيبا وعن ظهر قلب ! اتمنى من فترة لأخرى انزال موضوع مكان موضوع حتى نستمر بالتواصل والتفاعل من خلال قراءة كل ما هو جديد والتعليق على كل ما يستحق التعليق.. تمنياتى لكم بالنجاح الدائم والتألق المستمر ..الأمييييييييير ! .

عيب يامشايخ

www.alhafer.com

فتاوي المشايخ من كل حدب وصوب كانها تدق اسفينا في نعش العرب وتجرنا لنصبح أغبياء بنظر الشعوب
فالأسلام لايبيح قتل مالكي الفضاءات ولامعاشرة القاصرات بعقد ولا يبيح رضاعة الكبير عيب حاجي بهدلتونا يامشايخ قبور المسلمين والعرب

مأذون جده

اول شي السلام عليكم

يعني والله احنا صرنا باخر زمن كل مفتي بيفتي على مزاجوا

ولا وكمان عم يحلل ويتشبه بالرسول لك الله ياخدك على هذا الافتاء والله صرنا باخر زمن

وين الناس الي بتفهم بالدين لتوفق هدول الناس الي حاسبين حالهم شيوخ

صار بدنا وقفه ونتعلم دينا ونفهموا وبعدين نحكي

اصلا الزواج يتم بموافقة العروس اي عروس عمرها سنه بدها توافق ولا تفهم

يا ويلك من الله عم تحلل وتحرم من عندك

الله ينتقم من كل واحد بيشوه دين الاسلام

الله ينتقم من كل واحد بيشوه الاسلام
وفعلا القصة سارت كل مين بدو فتوة على قياسو حتى يحلل الحرام

ولك الاسلام دين عقل وعلم وفهم

والله ما شفناه بس عرفناه بالعقل
وما في عقل بيقول نزوج بنت وهي بعمر الطفولة

بدك تحلل الاغتصاب و تزينو بعين الناقصين يا شيخ

الله يورجينا عجايبو فيك
شو ناسي انو اهم ركن بالزواج هو موافقة الفتاة وانها تكون بالغة وناضجة

ما بعيد تقول الله اوحالك بصحة زواج الرضيعة
فعلا انت شاذ ومريض نفسياً
والله ينتقم من كل واحد بيشوه الدين الاسلامي

انا مع الأمير فيما قال ....

فما مثلكم والاسلام الا كمثل بعوضة هبطت على نخلة !!!
في أغسطس 30th, 2008 الأمير! (لم يتم التحقق) كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم/ اقول لذاك المأذون وامثاله لو قالت عائشة ام المؤمنين لرسول الله الاعظم قبل زواجها منه ولو بدقيقة واحدة لا اريدك ....ما كان سيحدث ؟؟ هل كان سيتزوجها جبرا بحكم العقد الذى كان ؟؟ طبعا لا... وسيحترم رأيها ويلبى رغبتها !! فاى عقد لا يكون نابعا من ارادة الفتاة وادراك كامل منها لا يكون ملزما لها ولا لوليها ولا حجة يحتج بها ويكون عقدا باطلا ....ولكن كل ما ارجوه من الذين يدلون بتعليقاتهم ان يفرقوا بين الاسلام العظيم كدين وبين بعض المسلمين الجاهلين الذين يشوهون بجهلهم وتخلفهم صورة الاسلام وطهارته !! هذا الاسلام الذى رفع ( الامة الاسلامية ) الى عنان السماء وعلا فى الارض دون منازع عندما طبقته والتزمت بتعاليمه دون تحريف او تبديل !! واقول للساقطين المخنثين الذين يستغلون مثل هذه المواقف لبث سمومهم والطعن فى الاسلام من خلال تعليقاتهم السخيفة والرخيصة والمسمومة عندما يتغنون بالمجوسية مرة و بالشيوعية مرة وبالمدنية الغربية وما فيها من دمار اخلاقى مرةاخرى اقول لهم لا تحاولوا استغلال هذه الفتاوى لتشويه صورة الاسلام والنيل من سمعته وسمعة المسلمين الصادقين الطاهرين فما مثلكم والاسلام الا كمثل بعوضة هبطت على نخلة فلما ارادت هذه البعوضة ان تغادر قالت للنخلة استريحى وتنفسى فانى راحلة عنك !! فقالت لها النخلة والله ما شعرت بك حين هبطت على فكيف اشعر بك وانت راحلة عنى ...ان الاسلام عائد يشهادة الاعداء قبل الاصدقاء وسيعلم الذين ظلموا اى منقلب ينقلبون .

hottears ما بعرف شو

hottears ما بعرف شو بدي احكي لان بجد احنا العرب صار لازمنا وقفة مع انفسنا قبل ما نحكي اي شي مو بس نعد للعشرة يعني هاد رايه للشيخ او ما يسمى بالشيخ وهو اله كامل الحرية برايه لكن ما بيعطي اي حق حتى يعمم رايه على الجميع بحيث يصير قاعدة احنا لازم نتطور ونتقدم مش نرجع للخلف بدل ما يحكي انه البنت لازم نهتم فيها وناسسها بشكل صح وقوي لانها هي اساس المجتمع هي القاعدة اللي اذا كانت سليمة بالتالي احنا بمجتمع صحيح بيحكي لازم نزوجها وهي بنت رضيعة وهي طفلة كيف راح تكون هادي الطفلةابنة التاسعة او الرضيعة قادرة على تحمل المسؤولية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!! لا والادهى بيستعين براية بالرسول الكريم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وكان الامة كلها اتبعت خطوات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ,

that can be happened:Comment

Kol 3am wa antom bikayr
I hope that every one should be awar of what he ıs saying
also ı hope such fatawa must not take our attention and not be immersed in our minds

مع الاحترام

مع الاحترام للجميع كيف هذا الصاقط يسمى مفتي ومن اعطاة الحق ليفتي لا حول ولا فوة الا ب اللة ماذا يحدث في اسلامناهذا الصاقط يجب ان
يقاضى ويحاكم

صدقوني حرام عليكم

صدقوني حرام الي بصير هدا الناس ماعاد عنده عقل الي بيزوج بنت رضيعه والاب بيقتل بنته وهي عندها طفلتين بالشارع في الاردن وقال ليش خوف لتطلع عن الاسلام ولكم انتوا مستوطين حيط البنات ومستقويين عليهم هيك بتفكروا حالكم رجال ؟؟؟؟؟؟ أصلا انتوا مش رجال وماعندكم ذمه ولا ضمير والله معه حق كل الي بينحكى عن الاسلام من تحت روسكم شو ذنب رنا تموت شو عملت؟

tfooooooooooooooooooooooooooo

tfooooooooooooooooooooooooooo alak ya jahil

هاذا المفتي الساقط

يا جماعة هدا المفتي هو واحد من اربعة
1 - اما كان قد اغتصب طفلة بهذا العمر ويريد ان يغطي على جريمته بالزواج منها كطفله وهذا ما يبيح له اغتصباها اكثر تحت ......
2- اما انه حذاء برجل احد المسؤلين الكبار ويريد ان يجيز له الزواج من هذه الطفلة وايضا اخفاء جريمة هذا المسؤول واضفاء الشرعية عليها
3- اما انه ساقط اخلاقيا يروج للاغتصاب الاطفال باسم الزواج الشرعي ......................
وهدول الوهابين العفنين المتخلفين قد فاحت نتانتهم وفحشهم عندما اخفوا الدين الحق وشرعوا يفتوا ويحللوا ويحرموا كما شاءوا ويدعمو هذا الاتجاه السياسي او ذاك

والله حرام

والله حرام وظالم للبنات البنت 9 سنين ما بتفهم شو يعني جواز

رد على "انشاله ما زوجتو بناتكم وخليهم داشرين بالمولات يا نور"

بس بدي أوضح اشي للكائن هاد و أحكيلو يا مش محترم انت انسان شاذ جنسيا و خطر على المجتمع السوي و الطبيعي.. اذا بتتمنى تتجوز بنت عمرها 8 سنوات فانت بلا شك شاذ.. لانه هاد يا... مش زواج و انما اغتصاب بل هو تحليل لهتك عرض طفلة بريئة..
أنا شخصيا بشك في مدى صحة المفتي العقلية و اتجاهة و ميولة الجنسية حتى يفتي فتوى تجيز اغتصاب طفلة.
لا دين و لا انسانية ولا أخلاق في هذا التصرف و يا شيخ تجيزة و تحلله بغطاء ديني!!!
كل ما يلزم هو قليل من الانسانية و التفكير السوي و السليم..

حرام ضفيرة البنت

والله انا اعتقد ما بصير هيك فتاوي لانو البنت صغيرة ولسه مو ناضجة حرام والله حرام

مع تحيات مدير موقع مخيم شعفاط ابو محمد

بكفي فضايح يا

ما بكم هل جننتم؟
بالأمس شيخ سعودي يقدم فتوى جاهلة واليوم مأذون سعودي يسمح بزواج طفلة في ربيعها الأول ................... عجبا
تقولون بأن الأسلام هو الدين الحق .................... مع كل الإحترام ولكني أخالفكم الرأي.......... ولدي وجهة نظر وعدة أسباب
في رأيي الأسلام هو دين جنس مش أكثر................. لماذا؟

1-الإسلام يسمح لكل رجل ممارسة الجنس مع كل إمرءة يشتهيها (يسمح للرجل بالزواج من 4 نساء وإذا إشتهى إمرءة أخرى طلق إحدى نساءه وتزوج الخامسة ليمارس الجنس معها تحت شعار الزواج وسنة الله ورسوله وكذلك السادسة وال 7 .................الخ)
2-الزواج في جميع أنحاء العالم واحد فقط عند الإسلام فالزواج عدة أنواع منها الميسار- المتعة-السفر...........الخ وكل أنواع الزواج هذه هدفها واحد وهو تشريع الدعارة (شخص يريد السفر مدة أسبوع يتزوج من إمرءة فقط أسبوع واحد ليتمكن من ممارسة الجنس (الزنى) معها مدة ذلك الأسبوع........وكل هذا تحت غطاء الزواج على سنة الله ورسوله)
3-لم تتوقف الأمورالى هذا الحد إذ يفاجئنا مأذون سعودي بالسماح بتزويج طفلة في ربيعها الأول واه عجباه
4-كذلك لم ينسى الإسلام الجنس حتى في الجنة إذ وهب كل رجل مسلم 70 حورية لممارسة الجنس معهن

سؤالي الان هو

متى سيسمح الإسلام بتزويج الجنين الأنثوي في رحم أمه؟

مع إحترامي لجميع الأديان لكن هذا هو رأيي الشخصي وشكرا

انا ارى ان هذه

انا ارى ان هذه الفتاوى لا تضر الا ضعاف الدين والنفوس والذين لا يفهمون من دينهم الاسلام شيئا...................

تفوووووووووووووووه

والله عيب ياااااااااااااااااااااا زلمه

انشاله ما زوجتو بناتكم وخليهم داشرين بالمولات يا نور

ولا عليكم شو متخلفين

الى يتزوج يتزوج والى يموت يموت والله انكمم صرعة واحد فك لكم موضوع وانتم ما سدقتم

والله صرعة والله انا نفسي اتزوج واحدة بعمر الزهور يعني 12 وفوق والله ما عندي مانع اتزوجها وعمرها 8 سنين كمان

انتاايش الكم بالبنات وزواجهم مش احسن ما تقعد كل يوم رايحة تتعرفلة على عرص منكم وكل يوم بمرقص وبيت وبسوق

والله صرعة

وبعدين لما يتزوجو منكم تكلمو واحمو ما حد جابلكم ولا حد بيجيكم لا زغار ولا كبار انشالله

وخلى الى يتزوج يتزوج ايش لكم فيهم وليش تدخلو الدين بالهماواضيع التافه مثلكم

joker

ليش كل ما يعوي كلب الناس بتنهبل فيه

الى زلمتنا المأذون من ال joker

والله يا سيدي الشيخ اسمعت انو بصح يكتب عليها قبل ما ينوو اهلها يخلفوها و عشان تزبط بصح يدخل فيها ببطن امها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولك يا عمي حرام انتا بالحكي الباطل هاد عم بتشوه صوره اسلامنا اسلام التسامح

ردي على جميع المعلقين:افهموا وفكروا قبل ان تنفعلوا

ياعالم ديننا مش هيك
ديننا اليسر مو العسر
ديننا العقلانية والتاعامل بالحسنى والرفق بالحيوان فما بالك بالانسان؟ياعالم ديننا احلى واكبر واجل من انكم تحكوا عليه او تقارنوه بالعلمانية غيرها!حرام والله حرام..
ارجعوا لديننا الاسلامي وتعاليمه الواضحة حتلاقوا من غير نقاش ولا جدال الفتوى هذه لو فعلا قالها ماذون جدة فهي حتما خاطئة
اقرأوا وافهموا تعاليم ديننا السمحة ولا تقفواا ما ليس لكم به علم,قال تعالى:"ولا تقف ما ليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا"
ولا تخلوا هيك ناس يشوهوا صورة الاسلام بنظركم عيب يا ناس عيب وحرام
الاسلام ديننا يعني هو مبدانا بالحياة الي لازم نمشي عليه دايما وما نتخلى عن هذا المبدا بمجرد سمعنا ناس بتحاول الاساءة له فلا تقولوا لو الاسلام هيك فانتوا ما بدكم هالاسلام!!
اصحوا
فكروا
لا تكونوا مجرد اله او لعبة بتتحرك من كلمة وللاسف بتتحرك متل ما بده اياها لاعب الدمى
تحركوا صح وفكروا ولا تاخذكم العواطف لتحكوا كلام يجركم للضلال
ارجوكم يا اخواني
فكروا بالكلام قبل الرد عليه ولا تواجهوا الخطا بخطا اكبر منه
هذا رجائي الوحيد لكم الصغير قبل الكبير
واجبي واخلاصي لديننا وحبيبنا الرسول صلى الله عليه وسلم بيحبم علي اقول هالكلمات
هدانا وهداكم الله اجمعين
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
وحسبنا الله ونعم الوكيل

تفاهة ما بعدها تفاهة...

لا حول ولا قوة إلا بالله... هل من المعقول أن المعبي مقتنع بكلامه اللي يقوله؟

وإذا ما كان مقتنع فهذا يعني أنه يريد الضلالة بالمجتمع ويرمي إلى الفساد...

هل من أحكام الإسلام أن يفرض الزوج على الفتاة؟ إذا زوجتها وهي ابنة العامين فأين إذا رأيها؟

وهل أقرن زواجي بها وإن توفيت تصبح مطلقة؟ وهي ابنت العامين؟

اللهم لا تؤاخذنا بما فعله السفهاء منا...

يا مشايخ

يا مشايخ السعودية يا علماء السلاطين

هل انتهينا من قضايا الأمة في الشيشان ،فلسطين وافغانستان والعراق حتى نتحدث في سخافات وضرب من الجنون كالذي تدعيه زورا وبهتانا عظيما ؟

حسبي الله عليكم صامتون نظامكم السعودي العميل لأمريكا والبعيد كل البعد عن ما آنزل الله

تزويج الرضيعه

الله يجيرنا من هيك مفتي !!!! استغفر الله العظيم..

لكل زمان صفاته وظروفه .. كما من المعروف اختلاف البنية الجسدية والنفسية لاناس زمان سيدنا ادم عليه السلام الى زمان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
الى زمننا هذا .. كان سن التاسعه يّعد سننا مناسبة للزواج نظرا للمناخ وللتركيبة الجسدية والنفسية في ذلك الوقت ,, قد يكون سن التاسعه آنذاك يوازي سن الثامنة عشر في يومنا هذا ,,

لذا لا يجب ان نقيس هذا الموضوع من زاوية عمر معين فقط ، والاولى بنا الاقتداء بالرسول العظيم صلى الله عليه وسلم بكرمه وشجاعته وقوة ايمانه وصبره وباحتماله الاذى في سبيل نشر الدعوة الاسلامية .. ولا تأخذوا ما يعجبكم وتتركوا الجوهر ..

الدخول بالصغيرة

الدخول بالبنت يختلف تبعا لاختلاف البيئات والأزمنة والمناطق وتركيب البنت ومدى استعدادها للزوجية وقدرتها على فهم الأمور بالطريقة المقبولة عرفا وشرعا

هل لو كان هو هنده بنت كان يرضه هذا الشيئ بها

هذا تعجرف هذا جاهلية ماذا ترة الفتاة من حياتها اذا صحت وهي متزوجة اين الاخلاق اي

هكذا يفكر المهووسون

حاشا الرسول العظيم ان يتزوج ابنة السابعة وحتى السابعة عشر ، حاشاه ان يكون بعقول هؤلاء التيوس الذين صدقوا ما كتبه اعداء الرسول والرسالة هل يعقل ان محمد العظيم ان يقدم لنا درسا في احداث عقد على طفلة والزواج منها بالتالي دون موافقتها لأن اباها المجنون زوجها في التاسعة او السادسة او ابنة عام واحد كما يقول هذا المهووس , واي درس نستفيده كمسلمين سوى ان نصدق ان رسولنا العظيم كان وحشا بشريا ما يزعمون اتفوووووووووووووووووه

حاشا الرسول

حاشا الرسول العظيم ان يتزوج ابنة السابعة وحتى السابعة عشر ، حاشاه ان يكون بعقول هؤلاء التيوس الذين صدقوا ما كتبه اعداء الرسول والرسالة هل يعقل ان محمد العظيم ان يقدم لنا درسا في احداث عقد على طفلة والزواج منها بالتالي دون موافقتها لأن اباها المجنون زوجها في التاسعة او السادسة او ابنة عام واحد كما يقول هذا المهووس , واي درس نستفيده كمسلمين سوى ان نصدق ان رسولنا العظيم كان وحشا بشريا ما يزعمون اتفوووووووووووووووووه

This is Your Islam

Is is the religion of peace and harmony? It is not strange to do as Mohammed did
If Your Mohammed lived now, he would be charged of child abuse ... marrying a girl of 6 years is not done by a true prophet of God
You can see the difference between the holy life of Jesus Christ and the shameful life of Mohammed and his followers
Wake Up

رد على من يدعي أنه يفهم

بسم الله الرحمن الرحيم كم أضحكني مقالك فأنت فعلا تعرف كيف تستغل أعمال بعض من يعدون مسلمين يا بشير عندما تقوم بقراءة خبر ما أو دراسة شيء ما فيجب عليك دراسة هذا الشيء بالظروف المحيطة به فعندما تزوج رسول الله عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين كان عمرها فعلا تسعة سنوات و لكن تسعة سنوات في ذلك الوقت وليس في وقتنا الحالي فأنت لا تستطيع أن تحكم على ذلك الزواج بالوقت الحالي و لكن تستطيع فهمه يا من يدعي الفهم أذا عرفت ما معنى تسعة سنوات في ذلك الوقت ,تسعة سنوات أي أنها كانت امرأة ناضجة تستطيع الزواج وذلك بسبب البيئة الصعبة التي كانت في الجزيرة العربية و لكنك طبعا سوف تقول بأنني متعصب لنبيي فلتسأل جدتك أو جدك كم كان عمرهما عندما تزوجا انك تدعي بأن الاسلام ليس على انسجام مع الطبيعة و كيف ذلك و الاسلام هو دين الرحمة و السلام وهو أساس العلم الذي تدرس به أنت فلولا الاسلام لما كان ما كان من تطور و ازدهار أما طبعا فأنت سوف تقول بأن المسيحية هي الدين الصحيح فأي دين ذلك وأي انجيل ذلك أتعلم انني عندما قرأت الانجيل ظننت بأنني لا أقرا كتابا من اكتب اسماوية كما انتم تقولون بل ظننت بأنني أقرأ مجلة اباحية فانظر الى الاباحية في اوروبا و في اميركا هذا هو دينكم نعم , طبعا سوف تقول بأن المسيح فدانا نحن فأي دين ذلك يقتل انسانا لخطيئة لم يركبها ذلك الظلم بعينه و ليس عنا ببعيد حوادث تحرش القساوسة بالأطفال ذلك هو دينكم يا أيها النصارى فاننا نحن المسلمون نفتخر برسولنا فهو نبينا العزيز و ان شاء الله سيعود الاسلام عزيزا بأيدي أبنائه لأقامة دولة المسلمين التي سوف تنشر العدل و الاسلام لكل العالم و السلام عليكم

رد على من يدعي أنه يفهم

بسم الله الرحمن الرحيم كم أضحكني مقالك فأنت فعلا تعرف كيف تستغل أعمال بعض من يعدون مسلمين يا بشير عندما تقوم بقراءة خبر ما أو دراسة شيء ما فيجب عليك دراسة هذا الشيء بالظروف المحيطة به فعندما تزوج رسول الله عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين كان عمرها فعلا تسعة سنوات و لكن تسعة سنوات في ذلك الوقت وليس في وقتنا الحالي فأنت لا تستطيع أن تحكم على ذلك الزواج بالوقت الحالي و لكن تستطيع فهمه يا من يدعي الفهم أذا عرفت ما معنى تسعة سنوات في ذلك الوقت ,تسعة سنوات أي أنها كانت امرأة ناضجة تستطيع الزواج وذلك بسبب البيئة الصعبة التي كانت في الجزيرة العربية و لكنك طبعا سوف تقول بأنني متعصب لنبيي فلتسأل جدتك أو جدك كم كان عمرهما عندما تزوجا انك تدعي بأن الاسلام ليس على انسجام مع الطبيعة و كيف ذلك و الاسلام هو دين الرحمة و السلام وهو أساس العلم الذي تدرس به أنت فلولا الاسلام لما كان ما كان من تطور و ازدهار أما طبعا فأنت سوف تقول بأن المسيحية هي الدين الصحيح فأي دين ذلك وأي انجيل ذلك أتعلم انني عندما قرأت الانجيل ظننت بأنني لا أقرا كتابا من اكتب اسماوية كما انتم تقولون بل ظننت بأنني أقرأ مجلة اباحية فانظر الى الاباحية في اوروبا و في اميركا هذا هو دينكم نعم , طبعا سوف تقول بأن المسيح فدانا نحن فأي دين ذلك يقتل انسانا لخطيئة لم يركبها ذلك الظلم بعينه و ليس عنا ببعيد حوادث تحرش القساوسة بالأطفال ذلك هو دينكم يا أيها النصارى فاننا نحن المسلمون نفتخر برسولنا فهو نبينا العزيز و ان شاء الله سيعود الاسلام عزيزا بأيدي أبنائه لأقامة دولة المسلمين التي سوف تنشر العدل و الاسلام لكل العالم و السلام عليكم

ارجو من المسؤول

ارجو من المسؤول عن الجريدة عدم السماح بهذه الالفاظ ونشرها على هذا الموقع

على الجميع الالتزام باراء الاخر

وهناك من اصاحب الشئن الذين يجب ان يردوا عليه من علماء المسلمين

يمكن الزواج برضيعة والدخول بها في التاسعة

that Imam is son of ........!that is all

شيخ من تحت الديسك

تفووووووووو على هيك شيوخ وتفوا على شرفه
فعلا زمن حقترة ونذاله يريدون فقط الجنس والتعريص كالحيوانات عنجد انه حيوان كمان شوي بعملوا مدرسه جنس تثقيفيه مشان يقبلو على زواج نجاح لعنة الله عليك وعلى امثالك ولعنة الله على مليكك ال سعود

هذا اسمه تخلف مش دين اسلام

هدا المأذون انسان تافه و حرام انو يسمي حالو مأذونز احسنلو يروح يلاقي وظيفة تانية و بيكفي تخويت على خلق الله. اصلا لا دين ولا اخلاق ولا تقاليد بتسمح بهيك شي. خاف ربك يا زلمة و احكي حكي ناس عاقلين عايشين في ال 2008 و داخلين على ال 2009 مش هبايل و متخلفين من عصر الجاهلية. أما حان الوقت لتفتحوا عقولكم يا.....
رمضان كريم

comment

bismillah
iwanna say first kl 3am weant b5er.
i got confuse from the bullshit i just read
sb7an allah how this shekh polite who prevent the wedding untill 9 years old,imean he can say you can take the baby and raise her then marry her all at time ,we dont need to blame this guy,we have to blame our self how we allow this az3er to talk
thanks

مع احترامي

مع احترامي للجميع
رجاءا لا تأخذواالموضوع من زاويه واحده فعندما حلل الاسلام الزواج بأربعه نساء اشترط في المقابل العدل على ان يعدل بينهما وهذا من الصعب ولكن القليل من يطبق الشريعه الاسلاميه فلا داعيي للتجريح وللاساءه من يريد ان يعلق على شيء على شخص وليس على دين
شكرااا للجميع

يعني انا مش

يعني انا مش عارف شو الكلام السخيف هذا
اصلا من شروط الزواج الايجاب والقبول
كيف سيستاذنون الرضيعة وهي لا تعرف ما يدور من حولها هذا اولا
ثانيا الزواج بالقبول يجب ان تكون الفتاة راضية عن الزوج وتريده وغير مغصوبة على فعل او على التزوج
يعني هذا الشيخ يحلل على بالو ومش عارف شو
بس بدو يعمل لنفسه شهرة مع ان الله والمسلمين بريئون من تلك الفتاوي التي تضر بالاسلام وباخلاق الناس

يعني انا مش

يعني انا مش عارف شو الكلام السخيف هذا
اصلا من شروط الزواج الايجاب والقبول
كيف سيستاذنون الرضيعة وهي لا تعرف ما يدور من حولها هذا اولا
ثانيا الزواج بالقبول يجب ان تكون الفتاة راضية عن الزوج وتريده وغير مغصوبة على فعل او على التزوج
يعني هذا الشيخ يحلل على بالو ومش عارف شو
بس بدو يعمل لنفسه شهرة مع ان الله والمسلمين بريئون من تلك الفتاوي التي تضر بالاسلام وباخلاق الناس

فما مثلكم والاسلام الا كمثل بعوضة هبطت على نخلة !!!

بسم الله الرحمن الرحيم/ اقول لذاك المأذون وامثاله لو قالت عائشة ام المؤمنين لرسول الله الاعظم قبل زواجها منه ولو بدقيقة واحدة لا اريدك ....ما كان سيحدث ؟؟ هل كان سيتزوجها جبرا بحكم العقد الذى كان ؟؟ طبعا لا... وسيحترم رأيها ويلبى رغبتها !! فاى عقد لا يكون نابعا من ارادة الفتاة وادراك كامل منها لا يكون ملزما لها ولا لوليها ولا حجة يحتج بها ويكون عقدا باطلا ....ولكن كل ما ارجوه من الذين يدلون بتعليقاتهم ان يفرقوا بين الاسلام العظيم كدين وبين بعض المسلمين الجاهلين الذين يشوهون بجهلهم وتخلفهم صورة الاسلام وطهارته !! هذا الاسلام الذى رفع ( الامة الاسلامية ) الى عنان السماء وعلا فى الارض دون منازع عندما طبقته والتزمت بتعاليمه دون تحريف او تبديل !! واقول للساقطين المخنثين الذين يستغلون مثل هذه المواقف لبث سمومهم والطعن فى الاسلام من خلال تعليقاتهم السخيفة والرخيصة والمسمومة عندما يتغنون بالمجوسية مرة و بالشيوعية مرة وبالمدنية الغربية وما فيها من دمار اخلاقى مرةاخرى اقول لهم لا تحاولوا استغلال هذه الفتاوى لتشويه صورة الاسلام والنيل من سمعته وسمعة المسلمين الصادقين الطاهرين فما مثلكم والاسلام الا كمثل بعوضة هبطت على نخلة فلما ارادت هذه البعوضة ان تغادر قالت للنخلة استريحى وتنفسى فانى راحلة عنك !! فقالت لها النخلة والله ما شعرت بك حين هبطت على فكيف اشعر بك وانت راحلة عنى ...ان الاسلام عائد يشهادة الاعداء قبل الاصدقاء وسيعلم الذين ظلموا اى منقلب ينقلبون .

بصراحة , انا من

بصراحة , انا من اللي بقرأه و بشوفو, بوصل لحقيقة واحدة, انو الاسلام مش دين, الاسلام مجموعة من الفتاوي , يعني شغلة سايبة, و بتحكولي نظام؟؟؟ يعني كل واحد بكون فاشل بحياتو بربي لحية و بحط شوية كحلة على راسو, و بكون عامل السبغة و ذمتها, و بيجي بالاخير بفتي. يعني هل هذا وضع سليم؟

جائز شرعا

على الأخوة التعليق بالستناد الى نصوص السنة النبوية الشريفة والتي تسمح بذلك , أرجو بأن تتصفحو صحيح مسلم والبخاري

مآذون جدة

لا يفقه شئ فى الدين الاسلامى والدين الاسلامى بريئ من امثالو البنت صاحبة العمر الصغير لا تصلح للزواج ابداونحنو بعدين عن الرسول محمد صلى الله عنه وسلم ولا ناخذ منه الى الذى ياتى على هوانا فقط لا غير وارجو منكم مسامحتى لو كنت بدئ الكلام وشكرا لكم

بكفي فضايح يا

ما بكم هل جننتم؟
بالأمس شيخ سعودي يقدم فتوى جاهلة واليوم مأذون سعودي يسمح بزواج طفلة في ربيعها الأول ................... عجبا
تقولون بأن الأسلام هو الدين الحق .................... مع كل الإحترام ولكني أخالفكم الرأي.......... ولدي وجهة نظر وعدة أسباب
في رأيي الأسلام هو دين جنس مش أكثر................. لماذا؟

1-الإسلام يسمح لكل رجل ممارسة الجنس مع كل إمرءة يشتهيها (يسمح للرجل بالزواج من 4 نساء وإذا إشتهى إمرءة أخرى طلق إحدى نساءه وتزوج الخامسة ليمارس الجنس معها تحت شعار الزواج وسنة الله ورسوله وكذلك السادسة وال 7 .................الخ)
2-الزواج في جميع أنحاء العالم واحد فقط عند الإسلام فالزواج عدة أنواع منها الميسار- المتعة-السفر...........الخ وكل أنواع الزواج هذه هدفها واحد وهو تشريع الدعارة (شخص يريد السفر مدة أسبوع يتزوج من إمرءة فقط أسبوع واحد ليتمكن من ممارسة الجنس (الزنى) معها مدة ذلك الأسبوع........وكل هذا تحت غطاء الزواج على سنة الله ورسوله)
3-لم تتوقف الأمورالى هذا الحد إذ يفاجئنا مأذون سعودي بالسماح بتزويج طفلة في ربيعها الأول واه عجباه
4-كذلك لم ينسى الإسلام الجنس حتى في الجنة إذ وهب كل رجل مسلم 70 حورية لممارسة الجنس معهن

سؤالي الان هو

متى سيسمح الإسلام بتزويج الجنين الأنثوي في رحم أمه؟

مع إحترامي لجميع الأديان لكن هذا هو رأيي الشخصي وشكرا

ا

هذا اقذر واحط

هذا اقذر واحط ما قرأت وما سمعت اتركوا الطفوله ايها االشاذون حتى الطفولة لم تسلم من شروركم

اي تفوووووو على أول من فيها وأخر من فيها من الملوك والامراء والخدم

{وَعِبَادُ

{وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً }

رد على المفتي الازعر

ما حدا قال الحقيقه انك يا شايب يا عايب ممحون ولوطي لان اغلب حديثك لا يدور الا بفلك الشذوذ الجنسي وتغيب العقل ونعمة الوعي والطفوله اي البرائه وحرمان الفتيات الصغار من برائتهم التي منحهم اياها الله عز وجل فاذن انت كافر وناكر نعمة الله فبمراحل الطفولة تفتي هكذا فكيف اذا وكلت بقضية الامه الاسلاميه فاذا تضيع النبي واهله واصحابه وخيرة الامه وكمان الاقصى والكعبه اكيد انت الذي يشرع لقائات الغرام بالحرم المكي ياعيب الشوم عليك حرام نضيع وقت فيك شوفلك حمار يحللك ازمتك

غبي

عن جد مأذووووووووووووووووووووون غببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببي

يا سلام بعدين

يا سلام بعدين لما البنت ام سنه تكبر ويكون اللي كتب عليها مات وهي تصير تفهم وتلاقي حالها ارمله كيف ما حد بيعرف ههههههههههههههه حلوه هاي او تلاقي جالها مطلقه يا سلام يا سلام

هاد موصول بالمشاركه اللي قبلها كتبتها وهي تكمله

بدي افاده

بدي افهم شغله مش البنت لو ما وافقت وزوجها ابوها بيكون زواح بالأكراه ولا لا
وشو هاي البنت اللي عمرها سنه كيف بدها توافق ولا ما توالفق يعني اذا بكت واااااااااااااااااااااااااع رافضه واذا ناغت وضحكت بتكون موافقه غريبه الزواج رضا وقبول واشهار وموافقه من الطرفين يا حبيبي بس البنت ام سنه تكبر تلاقي حالها متزوجه وتفكر انو هاد كان زوجها من قبل ما تنولد في امور اهم وهي انو نحارب الكفار بعدين بننتبه للزواج
وبلعقل
افرض يا ابو سنه انو هاي البنت بس كبرت طلعت هبله او متخلفه عقليا او انحرقت مثلا او ماتت بالحصبه شو ممكن يكون ردك يا مأذون
لا ادري هل يجوز العقد على فتاة لا يعلم شرها من خيرها وهل يجوز العقد على فتاة لا يوجد بها عقل افيدوني هل يجوز ان يتزوج الأنسان من فتاة لا تعرف الشر من الخير هبله يعني متخلفه يالبلدي وهو يعني بس تكبر ويلاقي انو شكل ابو زعتر احلى من شكلها وهي بشعه كتير يعني بدو يخليها على ذمتو ياريت اعرف تحياتي

هذا دليل

الزواج من فتاة في التاسعة من عمرها جريمة بحق الانسانية ولا يحق لأي احد ان يفعلها !! وهذا الشيخ اجهل.

النقاش الموضوعي ينبغي أن يكون بعد فهم الكلام ودليله

أنا لا أعرف مأذون جدة... ولكني أعرف هذا الدين العظيم الذي هو من عند الله القائل... ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير،
وهو الدين الذين ارتضاه الله للناس.. ورفضه الجهلة الرويبضات الذين يعبدون شهواتهم وعقولهم وغيرها من المخلوقات البائدة

كلام الشيخ "إنه من الممكن أن يعقد الرجل على فتاة يبلغ عمرها عاما واحدا على أن يبني بها لاحقا عندما تكون مهيأة لذلك." واضح أن الدخول لا يكون إلا بعد أن تكون مهيأة أي بالغة وهو لا غبار عليه، ويختلف من بلد إلى بلد، ومن طالع موسوعة غينيس رأى من ذلك عجبا عجابا

فاللهم إن المنافقين قد طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد فصبّ عليهم يا ربنا سوط عذاب

اللهم قوّ إيماننا وقو عقولنا وأصلح قلوبنا وزلزل قلوب أعدائنا واقذفهم في نار الدنيا ونار الآخرة

اللهم اهدي جميع خلقك لعبادتك و شكرك

بسم الله وصلة و السلام على رسول الله
يا اخي العزيز يا ماذون جدة
او تقارن سيدنا محمد امام الانبياء و المرسلين مع عامة الشعب
و تقارن ام المؤمنين عائشة مع عامة الشعب
اقسم بالله العظيم ان الامة سوف تترعرع على النفاق من فتوى قد قلتها
اولا تعلم ان من افتى فتوى بغير علم فل يتبؤى مقعده في النار
فم لماذا تريد ان تخربط الناس ليقول عنك شيخ و عالم
ان الله عز وجل قد عز نبيه و نسوته فلماذا تقارن
ثم هل يجوز ان تتجوز الفتاة بعمر التاسعة و لم تبلغ بعد و لاتعرف الالف من الياء و من دون علمه ما يحدث افرض انو كبرت البنت وبدها تكمل تعليمه او ما عجبه شريك حياتها فماذا تفعل و لا تقول ان الرسول تجوز عائشة فل يجوز المقارنة مع اطيب الخلق و اتفه النفوس يا شيخ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
افتي بشئ يفيد العباد احسن من ان تفتى بشئ قد يكون لا ينفع
لست ادري ويليتنى ادرى ولست ادرى لست ادرى لماذا تدخل الناس بامور قد تعقدهما هذا الكلام لا يجوز ان تقولها هكذا يجب عليك ان توضح المسئلة توضيحنا كافية مش بخمسة سطور
اللهم اهدي المسلمين الى دينك هدي جميل

هذا ليس فتوى هذا جنون وهذيان

مفتي جدة المبجل عكس حالة الشارع العربي ولاي مرحلة من التخلف والانحطاط واصلة لان يتجراء بان ليس يعلنها بصراحه بل ذهب لابعد من ذلك افتاها فتوى ...من سمح لهؤلاء المجانين المتخلفين العبث بالافتاء ومن اي دستور فاشل وعقيم اتى بذلك يقولون مرد ذلك الدين الدين عبادة وليس قوانين تسن في يومنا هذا المفتي المبجل الورع يروج لاغتصاب الاطفال الزواج من طفلة بالتاسعة من عمرها هو اغتصاب بعينه ما حكم او ما عقوبة المغتصب ومروج الاغتصاب والداعية له

هؤلاء من يأتون

هؤلاء من يأتون بالتخلف للعالم الاسلامي هذا المفتي لا يفقه شيء في الانسانية وان كان على علم بالقران والسنة

اهبل

شو هال موجة الهبل اللي داربة على العرب هالايامات هدي و شو هالضلم لا هالبنت اللي الزضيعة اللة يكون في العون

شرعنة الإغتصاب

في سفرية متعبة من مدينة إلى قرية في حافلة عمومية سرعان ما أصيبت بعطل ما أضطرها للتوقف في الخلاء وعندما أرخى الليل سدوله على الركاب قال أحدهم بنبرة متحصرة:" الناس وصلت للقمر ونحن لم نصل بعد إلى قريتنا " . لا هم لهذه الأمة إلا المضاجعة إن بالزواج العادي أو بالمسيار أو بالمتعة أو بالمصياف أوبالإغتصاب .
أب يرمي بصبيته وهي لا تقوى بعد على التمييز بين اللبن ومني الرجل ؛ ولم تتبلور لديها الرغبة الجنسية إلى ذئب بشري طول عضوه الذكري قد يتجاوز طوله جسدها ؛ وأجهزة الدولة كلها لاتحرك ساكنا وكأن الأمر لا يعنيها . يتم الزواج بداعي الإقتداء بخير البرية صلى الله عليه وسلم ؛ الإقتداء به في الزواج فقط وليس في العمل الصالح وحب الناس والكرم والدفاع عن المظلوم ومحاربة العدو الغاصب أمريكا وإسرائيل ؛ والنضال من أجل تحقيق العدل والمساواة .
كونوا رجالا كرسول الله صلى الله عليه وسلم وتزوجوا نساءا كعائشة رضي الله عنها ." بمعنى الإقتداء".

موقعة لطيفة

موقعة لطيفة جدّا. شكور

دفاعاً عن الحقيقة

يعني معلش هالناس يلي ما بتعرف تاريخ ولا بعمرها مسكت كتاب وقرأته، كيف بتتجرأ تحكي على تاريخ هي ما كانت موجودة فيه وكيف بتنكر أفضال شعوب عليها
يعني لولا الشيوعية يلي عم تهاجموها هلأ لكانت اسرائيل الصهيونية بمصر ولبنان وسوريا هادا غير فلسطين يلي راحت من زمان
ولولا الشيوعية ماكان في حقوق لعمال الغرب ومكتسبات، يلي لهلأ ما في عامل عربي بيعرف يحكي عن حقوقه...
إذا الدين الاسلامي لهلأ عم يتخبص فيه وكل مرة بيطلع مفتي بيحكي متل ما مصلحتو بدها، على الأقل الشيوعيين عندن وحدة قرار وبيعرفو شو بدن وعم يدافعوا مشان سعادة البشرية مو خرابها، يعني الدين الاسلامي بدو الجنة يلي بالسما طيب شو يلي بيمنع أنو تكون كمان في جنة على الأرض بمساعدة الانسان وبعون الله تعالى...

طوبى لمن خاله

قال اللرسول (ص) طوبى لمن خاله عيبة عن عيوب الناس, شاهدت في احد الردود رد متحمس عن عيوب الشوعية ومثالبها ...وبعد التفكير والتحليل وجدت ان المسلمين يفعلون اسواء من ما فعلت الشويعية ---فلا حقوق انسان وتعذيب وسمي ما شئت من الانتهاكات---وصدق كارل مركس عندما قال (الدين افيون الشوعوب) فها نحن نرى ارهاصاته في كل البلاد العربية وخاصة في البلاد المتخلقة البدوية وانتم عارفينها

رد على من رد على الشيعوية

تحية طيبة
ما الجديد الذي قدمته يا من ترد على الشيوعية ....الاسلام المسيس منذ عهد علي ومعاوي... هل عندك من جديد ...جربنا الخيارات الاخرى ووصلنا إلى ما نحن عليه الان ... اقصد الوهابية والشيعية والسلفية ...كل تلك الامور قادتنا إلى الكورث ...السؤال الان هل الاسلامينون الان شيوعيون او راسمليون اما ماذا ...نجدهم في بلاد الخليج راس ماليون----وفي بلاد الشام شيوعيون...فالمسئلة تعتتمد على الفلوس الدين اخر شي يفكر فيه العرب والاعراب ...يقول الله سبحانه وتعالى ( انهم الفوا ابائهم ضالون فهم على اثرهم يهرعون)

حرام

يعني بصراحة فتوة مش مقنعة بالمرة لانو البينت بتكون صغيرة ومن حقها هي تحدد شريك حياتها وانو توافق على هاد الشخص الي رح ترتبط فيه وبالنسبة للرسول صلى الله عليه وسلم لكل عصر وزمان متطلباته والرسول ما عمل هيك الا لدافع ديني لإاتقوا الله في فتواكم

مأذون جدة ابو العريف

مأذوننا النابغة!! يريد أن يحل قضية قلة عدد الفتيات في الوطن العربى!!!،،،لذلك أفتي لنا بهذه الفتوي
وما علينا إلا أن نقدم له الشكر والإمتنات!!! شكراً يا ابو العريف!!!
حسبي الله ونعم الوكيل...رددوها

ما نلوم الغرب

والله هيك موضوع مش ضروري نخوض فيه ونحكي لأنه بكون مضيعة للوقت ونحنا شعب أكبر من إنه هيك موضوع يضيع لنا وقتنا، والأهم إنه مش لازم نلوم الغرب والدنمارك لما يسيئوا للإسلام والمسلمين إذا كان احد شيوخ أطهر بقعة على الأرض بحكي هيك حكي. والسلام عليكم.

هل نسي المأذون شرط موافقة المرأة

هل نسي المأذون شرط موافقة المرأة
الشرع يشترط موافقة الفتاة على الزواج ، فكيف يصح زواج ليس للفتاة تمييز ولا رأي فيه ؟؟!!!

Marriage for a baby

What was ok 2000 years ago is not good for us now. wake up and smill the roses. Different times call for different My god, what is wrong with you people, you need proof if this nut case is telling the truth or not.measures. There is no difference between a rapist and a man like that or anybody who marries a little girl. you people are sick and if Isalm calls for this type of crimes against little girls then I don't want to be a muslim and I'm ashamed of all these mashaikh Allah yel3anhom.
?

احسد هذا المأذون على هذه الدعاية المجانية!!

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله محمد الصادق الامين وعلى انبيائه ورسله اجمعين .وبعد... حقيفة احسد هذا المأذون الشرعى ( السعودى ) على هذه الدعاية المجانية التى هى بالتاكيد تسره ولا تغضبه بصرف النظر ان كانت قد وصلته من خلال كلمات معطرة منمقة او كلمات حملت فى طياتها الامتعاض اوالشتم و لكن لكى اكون منصفا لن استطيع الحكم على اقواله حتى استمع اليه مباشرة فربما الاعلام زاد ونقص او حرف وشوه ، فالحملة على الاساءة لصورة الاسلام والعبث بسمعة أئمته وعلمائه مستمرة وشرسة فلنكن متنبهين وحذرين لكى لا نتهم الناس بما ليس فيهم.. ولكن لو افترضنا ان هذا الحديث المنسوب لهذا المأذون ( السعودى) صحيحا فانى بالتأكيد ساكون من المحتجين الغاضبين ليس على الشيخ الجليل وانما غيرة وحرصا على الاسلام و سمعة الدين !! هذا الدين الذى لا يمكن ان يقبل ابدا الخوض فيما لا يهم الأمة ولايفيدها فى شيىء( فالامور ) التى تستحق منا الفتاوى والتصريحات لنشرها والبحث فيها وعرضها على الناس للتعليق عليها والتحاور حولها والمصارعة والضغط على حكامنا من اجلها هى كثيرة ( حدث ولا حرج ) وأولها قضية القدس والمسجد الاقصى اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ، قضية فلسطين ، قضية شعب مشرد منذ عشرات السنين ، قضية اسرى ومعتقلين ، قضية شعب محاصر امام اعين حكام العزة والكرامة وادعياء الحضارة والدين ان لدى الامة الان من القضايا ما يجعلها عاجزة عن الخوض فى امور فرعية ثانوية لا يجب ان تصرفها عن قضاياها الاساسية فالشيشان وما ادراك ما يحدث فى الشيشان مرورا بالصومال وافغانستا ن وصولا للعراق ثم سوريا ثم لبنان ثم الى بلاد المغرب وما يحدث للاسلام هناك من ذوبان واموال المسلمين التى تنهب وتصرف على غيرالمسلمين وغير ما يرضى الله سبحانه وتعالى فالاسلام يحارب بشراسة فى كل مكان ، أبعد كل هذا نأتى ونتحدث فى امور نخجل من ذكرها ونطلق لها العنان ؟؟ ومع كل هذا ساشارك اخوانى وازاحمهم برأيى فى هذا الموضوع لأبرىء ذمتى واخلى مسؤوليتى و اقول لذاك المأذون وامثاله لو قالت عائشة ام المؤمنين لرسول الله الاعظم قبل زواجها منه ولو بدقيقة واحدة لا اريدك ما كان سيحدث ؟؟ هل كان سيتزوجها جبرا ؟؟ طبعا لا وسيحترم رأيها ويلبى رغبتها !!فاى عقد لا يكون نابعا من ارادة الفتاة وادراك كامل منهالا يكون ملزما ولا حجة يحتج بها ....الأمير.

رد على انسان صاحب تعليق تحيا الشيوعية

الى الانسان بأنه كائن ارضي بحت لا يرتفع بمشاعره وعواطفه عن واقع المادة، وانه لا بد أن يصاغ في قالب خاص من حيث تفكيره، ووجهة نظره الى الحياة، وانه لا بد من تجريده من غريزة حب الذات، وسكب العقلية الجماعية في نفسه بحيث لا يفكر إلا في المصلحة الاجتماعية ولا يندفع إلا في سبيلها، ولذلك بنوا على الغاء الملكية الفردية وقضوا بتمليك جميع وسائل الانتاج للدولة باعتبارها الوكيل الشرعي عن المجموع ولكن من المعلوم عدم إمكان ذلك واستحالته فان الغزائز الاصيلة في الانسان يستحيل عليها التغيير والتبديل، فان حب الانسان لنفسه من أقوى الغرائز الذاتية فيه فكيف يمكن أن يتجرد منها؟ والقول بذلك إنما هو خيال محض، وتزييف للحقيقة، وإنكار للضرورة، والشيء متى صادم الواقع، وخالف الفطرة، وشذ عن طباع الناس فانما هو أمر وهمي لا ينبغي أن يصدق أو يلتقت اليه.

لقد ذكرنا في غضون هذا الكتاب بعض الخطوط الرئيسية التي تبتني عليها الفلسفة الشيوعية، وأثبتنا هزالها ومجافاتها لمنطق العلم والواقع، وانها لا تلتقي بأي حال من الاحوال بمصلحة المجتمع ولا بأهدافه، ولكن لا بد لنا مع ذلك أن نبين حالة العامل في ظل أنظمتهم، والى القراء ذلك:

(1) - سحق الحريات

لقد بذل الشيوعيون المزيد من الدعايات في البلاد الاسلامية من أن النظام الشيوعي يضمن للعامل حريته وكرامته، ويغدق عليه بالرزق الموفور، والحياة الكريمة، ولكن ذلك لون من ألوان الاضاليل والخداع فان الدولة قد تدخلت في صميم الشؤون العمالية، وسيطرت على نشاطهم المهني فصاروا ملزمين باتباع أوامرها لا إرادة لهم، ولا اختيار، وإنما هم مستعبدون أقنان تتحكم الدولة في جميع شؤونهم لا أثر للحرية، ولا ظل لها في واقع حياتهم، فانها تحصي عليهم أنفاسهم وتحاسبهم على
كل همسة أو خاطر يتنافى مع التعاليم الشيوعية، تحاسبهم بالقتل وتحاسبهم بالاعتقالات والسجون حتى أصبح الشعب باسره مكبلاً بالقيود لا يعرف معنى لحرية الرأي والقول قد اكرهه النظام على طراز الزامي في الحياة والتفكير.

إن استعباد العمال في النظام الشيوعي أمر واضح لا جدال فيه فليس لهم ولا لغيرهم من المواطنين نصيب من الحرية والكرامة، وقد أدلى لينين بذلك بعد قيام الثورة الشيوعية عام (1920) فقال: «نحن لا نستطيع أن نأخذ بآراء المخبولين الذين يطالبون بالحرية فنحن في ظل ديكتاتورية البروليتاريا لا نستطيع أن نمنح المواطنين حريتهم السياسية.

إن النظام الشيوعي يقوم على سحق الحريات، وهدر الكرامات، وقد صرح لينين بأن القوانين الشيوعية لم توضع لحماية جماهير الشعب، وإنما وضعت لحماية الدولة فقال:

«يقع كثير من الناس في خطأ فاحش هو الاعتقاد بأن القوانين يجب أن تحمي الحريات ونحن نرد على هؤلاء البلهاء قائلين: بأن القوانين لا توضع لحماية الحريات، وإنما توضع لحماية الدول.

إن الشعب الذي يعيش من دون حرية انما يعيش عيشة السجين والمعتقل فالحرية كالهواء للرئة لا تستقيم الحياة ولا تطيب بدونها.

ان الاستعباد يسير مع الحكم الشيوعي جنباً الى جنب فلا يسمح للفرد بالتعبير عن حقه كما لا يسمح له أن ينال ما يريده إلا بسماح الدولة، كما لا يمكن أن تطبع صحيفة أو مجلة ما لم تقم الدولة بالاشراف عليهما يقول (مسيمو): «انه لا وجود عندهم لحرية القول أو لحرية الاجتماع، ولا لأي إجراءات تمكن المواطنين من ممارسة أية رقابة على السلطات العامة، والخطب التي تمثل رأي جانب واحد تأخذ عندهم مكان المناقشات العامة. فحكومة الاقليات الصغيرة التي تتألف من الهيئة التنفيذية للحزب الشيوعي لا تدير شؤون الدولة فحسب بل تمتد سلطتها الى إرادة دفة الاقتصاد والتعليم فهم يتحكمون في النشاط الديني والثقافي، وفي أوقات الفراغ، وهم يدعون أنهم يقومون بهذا العمل نيابة عن الشعب مع أنه لا وجود عندهم لانتخابات حرة تمكن الشعب من التعبير عن رغباته
الحقة. ويقولون أيضاً إنهم يعملون على إسعاد دعاياهم»(1).

إن العقلية الشيوعية لا تتصور سوى الارهاب والاستبداد ولا تؤمن بالتسامح والتساهل فان سلاحها التهديد والقتل والاعدام ولا ظل لحرية الفرد في نظامهم الحديدي.

(2) - الاجبار على العمل

والنظام الشيوعي يجبر المواطنين على العمل فليس لهم الحق في تركه، وعللوا ذلك بأن نجاح حركة الانشاء الاشتراكية لا يمكن ضمانها على الأسس الاختيارية، ويجب أن يحل محلها برنامج مرسوم لتوزيع العاملين في الحياة الصناعية على سبيل الارغام(2).

إن النظام الشيوعي إنما أجبر المواطنين على العمل لأن المحفز الذاتي الى الكدح هو ملكيتهم لثمار كدهم وكسبهم فاذا زال ذلك فلا باعث لهم على العمل سوى جبروت الدولة فهي التي تسوقهم الى المصنع سوق الانعام لا يملكون من أمرهم شيئاً.

ان إجبار المواطنين على العمل له مضاعفاته السيئة التي

______________________________

(1) مذهب الاحرار ص 59 .

(2) الدستور السوفياتي ص 100 .

{ 222 }

تعود بالأضرار الجسيمة على الدولة والشعب، يقول الاستاذ (بفرج):

«إن الأحرى والاكثر لياقة هو أن يكون الباعث للناس في مجال الابداع والنشاط الطموح والرغبة في القيام بشيء هو الأمل لا الخوف واذ كانت البهائم مساقة بعامل الخوف، فالناس مقادون أو يجب أن يقادوا بالامل لا بالخوف»(1).

إن روسيا انما أجبرت المواطنين على العمل، ودفعتهم اليه قسراً لانها قد حرمت الملكية الفردية، فلم يوجد ثمة أي باعث نحو العمل، فلذا التجأت الى الجبر والقسر لايجاد الانتاج، وقد صرح لينين عن إجبار العمال وارغامهم على العمل فقال:

«نحن لا نستخدم العمال باعتبارهم أحراراً يعملون أو لا يعملون، وانما نستخدمهم باعتبارهم بالعمل... ولهذا فانهم لا يملكون حق ترك العمل المحدد لهم»(2).

ولم تفرض روسيا العمل على الرجال فقط فقد فرضته على المرأة أيضاً(3) فليس لها أن تتخلى عنه، كما انه يجب على

______________________________

(1) الضمان الاجتماعي ص 197 .

(2) النظام الشيوعي ص 47 .

(3) دستور الاتحاد السوفييتي ص 5 .

{ 223 }

العامل أن يقبل أي عمل يعهد به اليه في أي بلد وفي أي مكان كان(1) وليس له أن يرفض ذلك.

(3) - العقوبات الصارمة:

وفرضت روسيا العقوبات الصارمة على تارك العمل أو المتهاون فيه فقد صدر مرسوم في 24 سبتمير سنة (1930) نص على أنه ليس للعامل أن يتخلى من تلقاء نفسه عن أي عمل أسند اليه وإلا فانه يعد هارباً، ويحكم عليه بأن يقضي عشرة أعوام في معسكرات العمل الاجباري، كما انه صدر عين هذا المرسوم في 10 اغسطس سنة (1940)(2) كما ان مدير المعمل مسؤول عن غياب العامل ويشاركه في المسؤولية، والعقاب، وعقابه أما أن يقدم الى المحاكم أو يعزل عن منصبه(3).

لقد صبت روسيا وابلاً من العذاب الأليم على العمال ففرضت عليهم القوانين الصارمة التي تمثلت فيها القسوة والعذاب فقد صدر مرسوم في 11 سبتمبر سنة (1932) نص على أن العامل إذا غاب يوماً واحداً أو تكرر تأخره عن مواعيد

______________________________

(1) حقيقة الشيوعية ص 36 .

(2) حقيقة الشيوعية.

(3) الدستور السوفييتي ص 100 .

{ 224 }

العمل ثلاث مرات في شهر واحد فانه يفصل من عمله، ويحرم من بطاقة الاتحاد المثبتة لمهنته، والتي تعطيه حق السكنى والغذاء، ويتعرض للحكم عليه بالسجن مدة تتراوح بين ستة أشهر أو سنة، وكذلك صدر مثل هذا المرسوم في 16 يونيو سنة (1940)(1) وبعد هذه القوانين الجائرة التي سنت ضد العمال فاي معنى من معاني الاشتراكية يبدو في ظلها؟ وأين حقوق العامل عند الشيوعيين، وهل تجلب هذه القوانين إلا الموت والدمار لهم؟

إن العامل في الاتحاد السيوفياتي يعيش في ظل هذه القوانين عيشة الحيوان السائم لا حرية له ولا اختيار يحيط به الارهاب والاضطهاد والعناد.

لقد أعطيت مدير المعمل صلاحيات واسعة النطاق لارهاق العامل فقد نص المرسوم الصادر في 26 يونيو (1940) على أن من حق مدير المعمل أن يفوض عقوبة السجن على العامل لمدة أربعة أشهر من دون تحقيق ولا محاكمة أما اذا أتى العامل في مخالفة أو أخطأ خطأ يستحق عقوبة أكثر فانه يقدم الى (محكمة الشعب) وهذه تصل أحكامها الى الاعدام، حتى ان

______________________________

(1) حقيقة الشيوعية.

{ 225 }

التغيب عن العمل في أيام المرض يجعل العامل عرضة للمحاكمة(1) وبعد سن هذه القوانين القاسية فاين الحياة الكريمة للعمال التي يتمشدق بها الشيوعيون؟ واين الوطن الحر والشعب السعيد في ظل هذه الأحكام الجائرة التي تحمل في أعماقها الموت والعذاب نعم إنه وطن حر ولكن للشيوعيين الذين يتصرفون في مقدرات المجتمع يهبونها لمن شاؤوا ويمنعونها عمن يشاؤون.

إن النظام الشيوعي لم يحتو إلا على إرهاق العمال والتنكيل بهم في جميع المجالات فانهم يغدون في ضلاله مكبلين بالقيود ليس في وسعهم أن يدفعوا عنهم ضراً أو يجلبوا لهم نفعاً، ولولا صرامة ذلك الحكم وقسوته لما أمكن أن يستقيم، وقد صرح بذلك لينين بقوله:

«إن جميع الناس يرون أن البلاشفة كانوا يستطيعون البقاء في الحكم لا قول سنتين ونصف سنة، بل شهرين ونصف شهر لولا نظام الطاعة الصارم ولولا نظام الطاعة الحديدي حقاً في حزبنا»(2).

ولما انتهى دور الحكم الى ستالين، وقام بالأعمال المجافية

______________________________

(1) - الحياة السوفيتية ص 300 .

(2) - اسس اللينية ص 97 - 98 .

{ 226 }

لروح الانسانية تجاه خصومه من شيوعيين وغيرهم أراد أن يبرر موقفه فصرح من أن خطته تتفق مع المبادئ الشيوعية لا تشذ عنها وقد أدلى ذلك بقوله:

«لماذا نتفاخر بسلطتنا الطاغية؟ ولماذا نتفاخر باجراءات القمع الصارمة التي يلجأ اليها؟ ولماذا نتفاخر بسلطتنا المطلقة!؟ «الجواب» هو إننا نتفاخر لأنها سبيلنا الى النصر والنجاح، ولن نفلح في تدعيم النظام الشيوعي إلا إذا اتصفنا بالصرامة والقسوة والطغيان والاستبداد»(1) إنه لولا العنف والاستبداد لما أمكن أن يستقيم ذلك الحكم الذي يتنافى مع أبسط القيم الانسانية من الفطرة والطبيعة، فقوة الحديد والنار هي التي كتبت له الاستقرار.

(4) - الحجر على التنقل

وليس للعامل في ظل الحكم الشيوعي الحرية في التنقل من مكان الى آخر وإنما أمر ذلك بيد الدولة فان أجازت ذلك فهو وإلا فيبقى محجراً عليه في مكانه ومعمله، ولم يختص ذلك النظام القاسي بالعمال بل شمل جميع المواطنين، فقد منعوا من السفر الى الخارج منعاً باتاً، وذلك خوفاً من اختلاطهم بافراد الشعوب

______________________________

(1) النظام الشيوعي ص 25 .

{ 227 }

الأخرى التي سادت فيها الرفاهية والخير، فيؤدي ذلك الى شيوع التذمر والاضطراب في البلاد.

(5) - الرقابة على العمل

وليس مدير المصنع والمعمل هو الرقيب الوحيد على العمال بل ان لكل مصنع أو مؤسسة بوليسياً خاصاً يحصي على العمال أنفاسهم ويراقبهم مراقبة شديدة، ولو كان النظام مرغوباً فيه لما كان هناك سبب لبث البوليس السري بين العمال وغيرهم من الفئات الأخرى، فان ذلك يدل دلالة واضحة على سوء العلاقة بين الحكم القائم وبين الشعب المعذب المسلوب منه حريته واختياره.

(6) - هوية العمل

على كل عامل في الدول الشيوعية أن يحتفظ بكتاب منذ التحاقه في حقل العمل يسجل فيه جميع حركات العامل، ويكون في نفس الوقت أداة قوية في تدعيم النظام الشيوعي، والقضاء على طيش العمال ومحاولتهم لعرقلة سير الانتاج، كما تسجل فيه كل عقوبة أو ذنب على العامل، وان تشريعات التأمينات الاجتماعية لا يستفيد منها إلا من كان كتابه نقياً(1).
إن كتاب العمل شبح مخيف فهو يصاحب العامل أينما يتجه ويخيفه أينما يذهب فهو مجموعة من الأصفاد تكبله، ومجموعة من السلاسل تشد عليه.

إن لكل عامل كتاباً يدون فيه إسمه، وعمره، ودرجة تعليمه، ومهنته، والاعمال التي زاولها، وأسباب فصله إن كان قد فصل مرة أو أكثر، ولا يقبل لدى أي جهة من الجهات إلا بعد أن يقدم ذلك السجل، ويبقى محفوظاً في مكتب المعمل، ولا يرد اليه إلا اذا خرج من المعمل باذن خاص من المدير، كما ان المدير لا يمنحه الاذن في الخروج إلا إذا قررت لجنة العمل الطبية انه عاجر عن تأدية عمله بشرط أن لا يكون عند الادارة عمل يتناسب مع حالته الصحيحة وإلا فيعين فيه، أما اذا ترك العمل بلا إذن فان كتابه تحتفظ به الادارة ولا يستطيع الالتحاق بمعمل آخر. هذا عدى ما تقضي به القوانين من عقوبته وحجزه في معسكر السخرة عشرة أعوام، أما اذا ألحق المدير بالخدمة عاملاً لا يحمل كتابه، أو أهمل في تبليغ البوليس عن عامل خرج بلا إذن فانه يعتقل، ويعاقب باشد العقوبات، وقد أخذت روسيا هذا النظام القاسي عن

(7) - إطاعة النظام

يجب على العمال احترام العمل، والخضوع للأوامر الموجهة لهم من الحزب الشيوعي، ومن لم يخضع فهو متآمر تصب عليه النقمة والعذاب وقد أدلى لينين بذلك فقال:

«إن من يضعف ولو قليلاً في نظام الطاعة الحديدي، في حزب البروليتاريا يساعد البرجوازية في الواقع ضد البروليتاريا»(2).

إن إطاعة النظام أمر لا بد منه، والمتخلف عنها يعاقب بأقسى ألوان العقاب، ويعرض نفسه للخطر، وقد صرح لينين عام (1920) عن العقاب الذي يصب على المتذمر من نظامهم بقوله:

«نحن نعرف ان نظامنا لا يحظى بتأييد كثير من المتذمرين بل إننا لا نسمح لهم بالتذمر... فكل متذمر ضدنا هو في الواقع عدو لنا ونحن لا نرحم أعداءنا، ولهذا لا نرحم المتذمرين»(3).

ان التذمر من النظام يعد جناية يستحق صاحبه العقاب والتنكيل، ولا بد أن يخضع الشعب بجميع هيآته لنظم الحكم مهما كان في قسوته وصرامته.

(8) - توهين العمال

ولا أهمية للعامل، ولا مكانة له في ظل النظام الشيوعي فهو ملك للمعمل كما صرح بذلك لينين فقد قال:

«يجب أن يكون مفهوماً أن العامل الذي يعمل في معمل من المعامل لا يملك نفسه فالمعمل هو الذي يملكه»(1).

هذا هو نظر الشيوعية للعامل بانه ملك للمعمل، لا كرامة له ولا تقدير لجهوده ومتاعبه لا كما يتحدث عنها المغرضون والمضللون الذين حاولوا أن أن يخلقوا من قبحها حسناً، ومن جحيمها جنة.

(9) - ضمانهم للتلف

لقد أصدرت الحكومة السوفيتية القوانين التعسفية الجائرة ضد العمال فحكمت بضمانهم لما يصيب المعمل وأدوات الانتاج من أضرار، وان كان ذلك بغير تفريط أو تعدي منهم، وقد جاء ذلك في المرسوم الصادر في أول يونيو عام (1932)
جاء فيه ان العمال مسؤلون عن كل تلف يصيب المصانع أو أجهزة الانتاج، وكل تلف يصيب الآلات أو مواد الخام أو الوقود أو ملابس العمل فان ذلك يستوجب الأخذ من أجرة العامل بما يعادل عشرة أمثال قيمة التلف، وكذلك صدر مثل هذا المرسوم في 2 يونيو عام (1942)(1) فاين رفاهية العامل في ظل هذه القوانين الجائرة التي تحمل في طياتها الموت للعمال؟ ان هذه القوانين القاسية لم يكن الغرض منها إلا ارهاق العمال وشقائهم، وقذفهم في هوة سحيقة من مجاهل هذه الحياة.

(10) - اهمال العاجزين

إن العاجزين والضعفاء قد أهملوا في النظام الشيوعي فلا ضمان لهم، وقد صرح ستالين بذلك عام (1936) فقال:

«جرت العادة في وقتنا هذا على اهمال شأن الضعفاء، وعدم الاهتمام بهم فالاهتمام كله مقصور على الاقوياء وحدهم»(2).

وهكذا أهمل النظام الشيوعي الضعيف والعاجز لأنه لا يستفاد منهما في ميادين الانتاج، فلذا لم تشملهم الضمانات الاجتماعية ولم تقرر لهم الدولة ما يقيم أودهم ويسد حاجاتهم حتى انتشر

الشحاذون في بلادهم(1) فاين الرخاء والرفاهية التي يطبل بها الشيوعيون؟!

(11) - الاضراب عن العمل

أما الاضراب عن العمل فانه يعد جريمة كبرى لأنه يفتح عليهم باب المعارضة، ويتنافى مع التعاليم الشيوعية التي تفرض الطاعة والخضوع للنظام مهما اتصفت بالقسوة والصرامة، فلذا تستعمل السلطات جميع الوسائل الجهنمية للقضاء عليه، ومعاقبة المضربين بأقسى ألوان العقوبات.

ان عمال المانيا الشرقية لما أعلنوا الاضراب عن العمل في شهر حزيران عام (1953) مطالبين بزيادة الأجور، وتقليل ساعات العمل هجمت عليهم الدبابات الروسية، وأطلقت عليهم النار وسحقتهم سحقاً فظيعاً، وعندما حاول (ماكس فيشن) وزير العدلية تهدئة العمال طرد من منصبه وزج في السجن(2).

إن العمال في ظل الحكم الارهابي الشيوعي لا حق لهم في الاضراب عن العمل والمطالبة بتحسين حالتهم الاقتصادية، ولا

بأي شيء يعود لهم بالخير والرفاهية، وليس لهم بأي حال من الأحوال إلا الخضوع لجميع مقررات الحزب فان حدث اضراب على سبيل الفرض فان النقابات بدورها يجب أن تتخذ التدابير اللازمة ضده. وقد أدلى لينين بذلك بقوله:

«وينبغي عليها - أي على النقابات - أن لا تخفي على العمال والجماهير الكادحة، ان اللجوء الى النضال الاضرابي في دولة تتولى البروليتاريا السلطة السياسية فيها أمر تفسره وتبرره فقط تشويهات بيوقراطية للدولة البروليتارية، فواجب النقابات في حالة حدوث احتكاك ومنازعات أن تسارع في حل هذا النوع بأسرع ما يمكن»(1).

إن الشيوعية لو كانت تحرص على سعادة العمال لاجازتهم على إبداء مشاعرهم، وسمحت لهم بالاضراب عن العمل لتقف على مطالبهم وتستجيب لرغباتهم، ولكنها أغلقت الأبواب في وجوههم، ولم تعطهم أي مجال للإعراب عن رغباتهم.

(12) - تحديد الأجور

وليس للعمال الحق في تحديد أجور عملهم وإنما تحدده

النقابات التي يسيرها الحزب الشيوعي فهي التي تتولى شؤون تحديد الأجور فقد جاء في أنظمتهم ما يلي:

«في كل فرع من فروع الصناعة جدول للاجور تشترك النقابات في وضعه، وتوافق الحكومة عليه، وهو عبارة عن توزيع للتعرفات، ومقادير الأجور... أما أجر العمال والمستخدمين المحدد، فيقرر حسب التعرفة»(1).

إن العمال لا يملكون تحديد أجور عملهم، فان الحزب الشيوعي هو الذي يتولى تحديد ذلك حسب ما يتفق مع مصالحه وأما مصلحة العامل فان الحزب لا ينظر اليها، ولا يعتني بها، وبذلك فقد قاسى العمال أشد ألوان الاضطهاد والحرمان.

وزاد في إرهاق العمال وشقائهم هو ان أساس الأجور عندهم - على الاكثر - هو «الأجر بالقطعة» الذي ينفر منه العمال في جميع أنحاء العالم فانه يوجب الجهد والعناء، وبذل المزيد من المشاق في اخراج الوحدة الانتاجية بحسب الوقت الذي عين لها، والويل لمن تخلف عن إخراجها في الوقت المضروب لها أو إخراجها ولا يرتضي بها المسؤلون.

إن جميع من كتب عن نظام العمل في الاتحاد السوفييتي

- من مؤيدين وناقدين - يعترفون بصعوبة إنشاء جداول لتحديد المقطوعية وتقويمها لكل الأعمال والصناعات على نحو يبعث الاطمئنان بصحتها وصلاحيتها للمواطنين، وقد بذلت السلطات النقابية السوفيتية جميع جهودها في توجيه القائمين على تحديد مقطوعية الانتاج بالقطعة، وتقويمها، فانشأت في كل مشروع مكتباً فنياً لتحديد المقطوعية ملحقاً بالادارة الاقتصادية، ووظيفته تكوين معدلات الانتاج، ومعدلات الجزاء أي تعيين الزمن القياسي الذي يتطلبه إنجاز العمل، وتعيين أجر العامل الذي قام بانجازه، ولكن أحد أقطاب الشيوعيين وهو (مستروب) قد اعترف بقصور تلك المكاتب وبعدم كفاية أعضائها(1).

إن نظام الأجور في النظام الشيوعي مرهق للعمال ولا يجدون في ظلاله أي أثر للسعادة والرفاهية والحياة الكريمة.

(13)- المساواة في الأجور

إن فكرة المساواة في الأجور بين العمال هي الشعار الذي رفعه الشيوعيين لخداع العمال وتضليلهم، ولكن سرعان ما انهارت هذه النظرية وتحطمت في روسيا لأنها اصطدمت

بواقع الحياة فان المساواة بين العامل الماهر وغيره، وبين العامل النشيط والخامل توجب شل الحركة الاقتصادية وذيوع الخمول بين العمال، ولما طبقتها روسيا فترة من الزمن ظهر لها قلة الانتاج، وتعرضت البلاد للمجاعة الشاملة، فقرر ستالين في المؤتمر الذي عقد سنة (1931) ان الانهيار الاقتصادي الذي منيت به روسيا ناتج عن المساواة في الأجور فقال:

إن سير التقدم قد تعثرت خطاه نظراً للطريقة التي يسير عليها العمل من اهمال وتكاسل، وأضاف يقول: إذا أردنا المقدرة الصناعية فلا بد أن يكون الاجر على درجات تحدد الفروق بين العامل تحديداً دقيقاً، ويجب أن يحدد الأجر لا بحسب حاجة العامل بل بحسب ما أتم من عمل.

وفي عام (1934) خطب ستالين بعد حملة التطهير الدامية التي صبها على رؤوس خصومه ومعارضيه في هذا الرأي من أقطاب حزبه قال:

إن هؤلاء يحسبون ان الاشتراكية الشيوعية تستلزم المساواة في الأجر ألا ما اسخفه من رأي، إن المساواة التي

نادوا بها أضرتنا اكبر الاضرار

وبذلك فقد انهارت النظرية الماركسية «من كل حسب قدرته ولكل حسب حاجته» وقد نشأت في ظل نظامهم الطبقات البرجوازية، وتبين بوضوح عدم قدرة الشيوعيين على خلق مجتمع لا طبقات فيه.

لقد عدل الشيوعيون عن مبدأ توزيع السلع الاستهلاكية حسب حاجة الافراد، والغى الشعار الذي طالبوا به، وأغروا به السذج والبسطاء «لكل حسب حاجته» وأصبح المبدأ المعمول به عندهم «من كل حسب قدرته، ولكل حسب ما يؤديه من عمل، ومن لا عمل له ليس له الحق في أن يأكل» كما نص على ذلك الدستور السوفياتي الصادر سنة (1936) أما السبب في هذا التعديل فهو واضح لأنهم لما وجدوا أن الافراد لما اطمأنوا الى تأمين معاشهم بدأوا يتهربون من العمل، وأخلدوا الى الكسل والخمول، فان الدوافع الشخصية الى العمل قد زالت فاصبح العمال يتوسلون بكل الوسائل الى الدخول في الاعمال التي لا جهد فيها ولا عناء الامر الذي اضطر أقطاب الشيوعية الى إجراء تعديلات خطيرة في المبادئ الماركسية، فأوجدوا

الفوارق في الاجور،

وعلى هذا فليس النظام الشيوعي نظاماً لا طبقياً كما يدخل في روع بعض السذج الذين لا يعرفون شيئاً من أوضاعهم بل هو نظام طبقي حافل بكل معاني الطبقية وبكل سماتها وخصائصها.

إن الشيوعية - كما يقول ستالين: لا تعترف بتساوي مطالب الافراد، وتسفه أحلام القائلين بأن الشيوعية تسعى الى تعادل الاجور، والى تطابق احتياجات أعضاء المجتمع في المأكل والمسكن والملبس ويرى إنجلز ان طبقة الأجراء (البروليتايا) تطالب بالمساواة أي تطالب بالغاء الطبقات فاذا ما تعدت المطالبة بالمساواة الى أبعد من ذلك فانها تتحول الى سخف ويؤمن لينين بقول إنجلز، ويصف فكرة المساواة بالسخف وبالبعد عن واقع الحياة(1) لقد قاوم ستالين مبدأ تساوي الأجور من الناحية العملية، فعمد الى بعض المصانع فجمع أجور جميع العمال من مهندسين، وفنيين، وغيرهم، ثم قسم الأجور بينهم بالتساوي، فنتج من ذلك ضرر بالغ على الإنتاج الصناعي وتبين من ذلك عدم إمكان تساوي أجور العمال

لانها تؤدي الى شل الحركة الانتاجية في البلاد، وبذلك فقد انهارت الفكرة الماركسية التي نادى بها الشيوعيون وطلبوا بها «من كل حسب قدرته، ولكل حسب حاجته».

إن جميع المبادئ الشيوعية أفكار مهلهلة يحوط بها الفساد والهزل من جميع جهاتها، ولا يمكن تطبيقها في ميادين العمل لأنها توجب مسخ الحقائق، وقلب المفاهيم، وتغيير الحياة، فلذا انطلقت السلطات الشيوعية الى الانحراف عنها مجبرة على ذلك لعدم إمكان تطبيقها في زمن قليل أو كثير.

وأخيراً أصافحك أيها العامل لألتقي معك في ظل نظام الاسلام الذي ضمن لك الحياة الكريمة التي تسودها العدالة والرفاهية والمحبة فنبتعد عن الأنظمة المختلفة التي غذاها الانسان بجوره واستبداده وشهواته.

!!! والله ما خلو فينا عقل

ما حدا يسبه أو يشتمه بس اسألوه ازا هو عنده بنت عمرها سنة واجا واحد بدو يتزوجها يا هل ترى بطاوعه قلبه انه يزوجها .... ازا كان جوابه لهالسؤال هو الموافقة فنصيحتي اله انه ما يحكي قدام حدا انه أب لانه الاب الي بيرضى يدمر حياة وطفولة بنته هو للاسف ... ما بينعد اب
ولكم يا عرب اصحو وين راح الضمير في حدا بصدق هالتفاهات ... مع احترامي للجميع بس بهالزمن في كتيييير عالم لازمهم سحق عن وجه الارض .. شو ما حدا قادر يوقف هالتفاهات الشاطر الي بيعمل شيخ و بعد يومين بطلع فتوى على مزاجه !!!
فعلا احنا العرب شو ما يعمل فينا ربنا بكون قليل علينا ... طيب ازا واحد عاطل لشو حتى يخرب عالعالم الباقي و يعذبهم معه ؟؟! لازم يكون في مسؤولين يوقفوا هالعالم التافهة عند حدها
والله لو انا كنت رئيس دولة هالشيخ هادا الا أحكم عليه رجم حتى يموت ... لانه واحد متله كتيرة عليه الحياة و الحياة حق هو ما بيستاهله ... الحياة حق الاطفال الي بدو يمنعهم منها و يسرق منهم البراءة

أرجو النشر .... رزان من فلسطين

هاد الهبل

الحل الوحيد لا دين ولا بطيخ العلمانية هيا الحل الامثل تحيا العلمانية و بس.............

العلمانية الحل

العلمانية الحل

رد

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا اقول للجميع اللذين ادلو بتعليقاتهم انهم بهذه التعليقات اعطو هذا اليشخ اكبر من حجمه بكثير فهو لا يستحق الرد عليه حتى الشتيمه خساره فيه.
لا العقل ولا الدين يقبلوا بهذا الشئ وهو ليس بمفتي حتى يقول مثل هذه الفتوى المصيريه هو فقط مأذون وليس بأكثر من ذلك المفروض من المفتين بالاخص مفتي السعوديه هم من ردوا عليه لان هذا يسبب فسادا في الاوساط الاسلاميه لان هذع الفتوى تناسب ذوي النفوس المريضه وقليلي الدين
وشكرا للجميع.
بنت فلسطين

الزواج برضيعة

ان المدقق في امثال هذه الفتاوى كاارضاع الكبير والزواج بالرضيعة وامامة المراْة في الصلاة وغيرها الكثير مما ينفر الناس من الاسلام عليه ان يتسائل لماذا هذه الفتاوى الان اولا هي من ضمن ما يسمى بالحرب الدولية على الارهاب والحرب تاخذ اشكالا عديدة منها الحرب الفكرية والدول في حروبها لا تتورع عن استعمال اي شيء وما حرب الافيون من بريطانيا للصين الا عينة مما تصنعه الدول في حروبها ثانيا الحيلولة دون عودة دولة الخلافة والتي تراءى ظهورها القريب عند من يعملون لها وكذلك للمرقبيين السياسيين في دول الكفر فهل يعي المسلمون حقيقة الصراع انه اسلام وكفر وان المنقذ لهم هو دولة الخلافه وهل يتجراْ احد ان يفتري على الله في ظل دولة الخلافة او ان يستهزاْ برسوله

رد على هالمفتي

ما يروح يتبرا من الاسلا م شو البشر هاي الله يفظحهم

تحيا الشيوعية

منشان تعرفو انو اسلامكو هاد للمي ما الو لا شغله ولا عملة دين من لا دين لهم
سفهاء واغبياء

لو كنت املك

لو كنت املك السلطة في بلادي لقلعت يوم الجمعة اسنان الخطباء

ما شاء ربك اللي مش لاقي شغل هل ايام بربي لحيه وبيدعي النبوه اي فكو عنا يااااااااااااااا

ماذون جدة

يمكن هو بدو يتزوج وحده رضيعه عشان هيك اصدر فتوى بتليق في واذا هو عندو دليل عن زمن الرسول لازم يعرف انو كل زمن
جيله يختلف عن الاخر والله يسامح الجميع

يا رب ارجوك

يا رب ارجوك انهي هذا الدين الهمجي عن الوجود يا رب

فعلا انك انت

فعلا انك انت الهمجي ..
اللهم اعز الاسلام والمسلمين واذل الشرك والمشركين

هل انتهت مشاكلنا؟

هل حلت مشاكل المسلمين في الدنيا ولم يبق لنا هم سوى هذه المواضيع السخيفه...والله يكفي تشويه وتخريب لسمعة ديننا ولنبحث عن ما يكون سبب احتام لنا ويكفي ما نحن قيه من مهانة وذل

تعليق

أنا عن جد ما بعرف مين أساء للرسول الكريم ورسالته أكتر....... الصحف الدانماركية ؟ ........ولا هالأزعر.؟

married at the age of nine? what are we monsters?

This is absolutely nonsense, I'm not sure if this guy has the slightest bit of education in terms of religion. What he stated will fire back right at us, Muslims. People like him must be prohibited from making decisions and stating such. He needs some civilization wake up call.

أهل الاسلام يسيئون اليه بجهلهم

حسبي الله عليه و على أمثاله ممن يسيئون بالجهل و العقل المغلق الى الاسلام و الى النبي صلى الله عليه و سلم

أهذا شيخ يتحدث بإسم الدين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أهذا شيخ يأتي على يديه نصرة الدين؟؟؟؟؟
أهذا شيخ يروح لمحبة و نصرة النبي صلى الله عليه و سلم؟؟؟؟

الله أعلم بالنوايا ... و لكن ألم يسمع ما قال النبي صلى الله عليه و سلم عندما قال (فليقل خيرا أو ليصمت) !!!!

http://safmil.blogspot.com

والله انه لايدري مايقول

عيــــــــــــب وحرام

يا عيب بس.... الواحد ما بعرف شو بدو يحكي... هلا هادا الي حاكي هالكلام بينعد انو شيخ او انو بفهم.. حرااااااام عليهم ما بكفي الواحد بتجوز وبطلق على كيفه وقد ما بده وبظلمو بهالنسوان ولو اتجوز 4 وحطهم ببيت واحد وبتحكم فيهم ما حدا بسأله كمان الاطفال الصغار مو خالصين,,, بنت صغيرة كيف بدو يجوزوها ما بفهم وين راح الضمير وين راحت الاخللاق.... وينو الشرع الي بدو يسمح بانه يجوزوا طلفة عمرها سنة ....

الي حكى انو مسموح ما عنده اي نوع من انواع الفهم بعقله

http://safmil.blogspot.com

وهل صدقتموه هكذا نحن العرب نجادل في اتفه الامور
http://safmil.blogspot.com

مأذون جدة

الزواج من طفلة في السادسة من عمرها والدخول بها في التاسعة من عمرها هو عمل شاذ اجرامي يعكس عقلية مرضية منحرفة أيا كان صاحبها وأيا كان الزمان والمكان . وهو أمر يجب أن يدان بكل شدة إلا إذا كان القصد إباحة بغاء الأطفال مثلما أبيح الرق وسبي النساء والرجال واسترقاقهم باسم الدين الذي من المفروض انه جاء لهداية البشر ونقلهم من الظلمات إلى النور وتحريرهم من الشرور وليس تكريسها. وهل هناك أسوا من السبي والاسترقاق باسم الدين وباسم الله وهو عز وجل حظر المس بالحرية التي منحها لعباده وهي أقدس ما منح ولو تعلق الأمر بالكفر به ، فحسابه عند الله فقط ، ولا يملك شخص أو هيئة مثل هذا الحق بأي حال لأنه يندرج ضمن الحرية الشخصية والفكرية للإنسان. "لا إكراه في الدين"، " من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" صدق الله العظيم. وما سر تخلفنا إلا أصحاب هذا الخطاب الديني العقيم الذي تشكل عبر عصور التخلف والاستبداد السياسي والتسلط والارهاب الديني أداة وخادم هذا الاستبداد.

PEDOPHIL كفّار, لا

PEDOPHIL
كفّار, لا حول و لا قوة الا بالله
ربي يمحيهم مالوجود
مفسدين في الارض

بكفي يا مسلمين

بس حبيت اعلق ع الموضوع واحكي انو عيب هالي بصير وإسلامنا مش هيك يا ناس، بكفي تحطونا بمواقف مخزية لدرجة انو نستحي نحكي عن حالنا انا مسلمين، وبكفي يفكر الواحد بس بالجنس وكأنها الحياة فقط جنس ونسوان وحرام وحلال، خلوا عقلكم الرزين يفكر بشغلات بتستاهل يا علماء (مع اني اشك بذك) واشدد على التشكيك بانكم مسلمين اصلاً.
يا عمي زمن الرسول شكل وزمان 2008 شكل تاني اصحو يا بشر، وإلا ما في اشي بصحى فيكم غير بشركم.
والله عيب

هذا هراء ولست

هذا هراء ولست ادرى كيف يسمح لهؤلاء ان يتبأوا اماكن الدين والتحدث عنه

الاسلام وشرع الله ورسوله لم يقبل ابداااااااااا بزواج دون موافقة الطرفين وبدون وجود الشروط التي تعين تحقيق الزاوج
ما هذا ؟ نزوج الصغار وهم صغار ؟؟

وضعية الرسول تختلف اختلاف كلي عما نحن عليه
فزواجة عليه اسلام من سيدتنا عائشة واي ان انسان في ذلك الوقت وفي نفس العمر شيء طبيعي

طبيعة المنطقة تجعل البنت تنموا سريعا وغير ذلك ان ثقافة المنطقة نفسها كانت تعين على ذلك

ع فكرة سيدتنا عائشة كانت مخطوبة قبل ما يتقدم لها الرسول ولم تتم الخطبة ومن بعدها تقدم لها الرسول عليه السلام

وفترة العرب قديما كان هذا ذائعا عندهم

اما نحن وبوضعيتنا الجديدة نختلف في الزواج من حيث الطبيعة والعمر ومدى التهيا الجسمي والنفسي والفكري و العقلي
لالالالالالالالا يجوووووووز ان نخلط الامووووووووور وان نفكر بطريقة لا منطقية ولا تتماشي عصرنا
فالاسلام اكد على التوافق الفكري والتكافئ النفسي والاجتماعي والعقلي
وان من يدعو لتزويج الفتاة دون امرها هذا حرام ولا يقع العقد الا باذنها وبرغبتها ومش اي اشي يريهد الولي طوالي نرد شو هالحكي هاد؟؟
اتقوووووووو ربنا بس

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • Allowed HTML tags: <a> <em> <strong> <cite> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

معلومات أكثر عن خيارات التنسيق